اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TIC

إريكسون تكشف إستراتيجيتها للجيل الخامس وتلجأ للذكاء الاصطناعي لتقليص التكاليف

بقلم فريد فارح

شكل المؤتمر العالمي للنقال “MWC” ببرشلونة مناسبة لشركة إريكسون السويدية للكشف عن إستراتيجيتها للنمو، وتضمنت القائمة بنيات شبكات الهاتف النقال من الجيل الخامس، وتطبيقات للذكاء الاصطناعي، والشبكات المركبة، والآلات الذكية، وبيئة للانترنت الأشياء.

وبالنسبة لعديد الفاعلين في القطاع الرقمي، توسيع مجال تطبيقات الرقمية لقطاعات الصناعة يندرج في إطار الاستراتيجية، ومنها تلك الخاصة بشركة إريكسون على سبيل المثال.

وصرح الرئيس المدير العام لـ إريكسون بوجي إيكهولم في ندوة صحفية على هامش منتدى MWC بأن “الجيل الخامس مفتوح للأعمال وسننتقل لتمكين استخدام التكنولوجيات الجديدة على غرار الدخول على الشبكة اللاسلكية والذكاء الاصطناعي.

وأضاف “في الجيل الخامس الموردون أمام حتمية رفع تحدي خفض تكلفة الجيغا أوكتي، وخصوصا النجاح في التجربة الرقمية وتنويع مصادر إيراداتهم من خلال الاعتماد على الثنائية “5 جي – أنترنت الأشياء”.

وبالنسبة للمتعامل إريكسون فإن تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس هي بصدد الانتقال والتحول من مرحلة التجريب نحو مرحلة التسويق التجاري وقال “وقعنا على 38 بروتوكولا مع مقدمي خدمات من أجل إجراء تجارب تشغيلية وعدة عقود تجارية من أجل توريد التجهيزات قبل نهاية السنة الجارية”.

وأضاف “خلال السنة الماضية حطمنا الرقم القياس في سرعة الإرسال وقمنا بتدشين مركز لتصميم منصات شبكات الجيل الخامس في أوستن بتكساس، وقمنا بإدخال منتجات لاسلكية جديدة من اجل إنجاح عملية التحول من الجيل الرابع 4 جي على الخامس 5 جي، وهو ما سيسمح للمتعاملين من نشر الجيل الخامس بحلول الثلاثي الرابع من السنة الجارية”.

وفي بيان وزع على الصحفيين على هامش هذه الندوة الصحفية، أعلنت إريكسون تسويق منتجات جديدة للشبكة اللاسلكية تتوافق مع تكنولوجيات “MIMO“.

هذه المنتجات تسمح بالتحول من شبكة اللاسلكية للجيل الرابع نحو تلك الجديدة للجيل الخامس، وتستجيب للقدرات المتزايدة لحركة البيانات، مع سهولة في الاستخدام لتسمح بانتشار على أوسع نطاق للتقنية.

وسيكون ممكنا تحويل الشبكات اللاسلكية لـ إريكسون التي أنتجتها اعتبارا من 2015 إلى الجيل الخامس من خلال تنصيب برمجيات عن بعد وفقط، بحسب تأكيد إريكسون.

وبالنسبة للشركة السويدية فغن سرعة الإرسال البيانات وفق تقنية الجيل الخامس ستكون أكثر إنتاجية في قطاع الإنشاءات.

وفي جناح الشركة بملتقى برشلونة، عرضت إريكسون ورشة مصغرة لتمكين الجمهور من المهنيين من اكتشاف مزايا الجيل الخامس (5 جي) فيما يتعلق برقمنة قطاع الأشغال العمومية وخاصة التفريق ما بين التحكم عن بعد في الآليات المتصلة بالجيل الرابع.، وبعدها بالجيل الخامس.

وأبرز العرض الذي قدمه مهندسون من شركة إريكسون أداء شبكة الجيل الخامس فيما يتعلق بإرسال الفيديو، واستعمال تردد 28 جيغا هيرتز، ووقت الانتظار لمكالمة عبر الفيديو ما بين برشلونة وستوكهلوم التي كانت في حدود 6 أجزاء بالألف من الثانية.

الذكاء الاصطناعي لحل تعقيدات الشبكات

وتسعى إريكسون لإيجاد حلول لتعقيدات الشبكات المعنية من خلال تقنية الجيل الخامس وانترنت الأشياء ورقمنة هذه الصناعة.

وأعلنت الشركة خلال مؤتمر برشلونة إدخال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجمل عملياتها بما فيها تلك المتعلقة بالزبائن.

ويهدف هذا القرار على تحسين أداء الشبكة بشكل آلي، وكذلك تحسين تجربة المستخدمين.

ووفق إريكسون هذه المنهجية في نشر الشبكات السلكية واللاسلكية ستمتد على أنظمة “back-office” وتمتد أيضا إلى العمليات المرتبطة بالزبائن.

وسيسمح إدخال الذكاء الاصطناعي للشبكات من تحسين أدائها بطريقة آلية، وتحسين الفعالية وتقديم تجارب ممتازة للمستخدمين، وفق بيان الشركة السويدية.

وفيما يتعلق بالأهداف المعلنة فقد أشارت إريكسون إلى في بيانها إلى أن زمن التحويل الخلوي سيتقلص بمقدار النصف، وهذا يعني أن المستخدمين سيواجهون مشاكل أو انقطاعات أقل، بينما سيكون المتعاملون قادرين على ضبط وصيانة الشبكات بسهولة.

كما أن الذكاء الاصطناعي سيمكن أيضا من تقليص استهلاك الطاقة بنسبة 10 بالمائة للشبكات الخلوية.

وورد في البيان أن ” الذكاء الاصطناعي سيساعد أكثر في الاستجابة للمشاكل المرتبطة بصيانة الشبكات من خلال استخدام البيانات،ـ وهذا سيؤدي إلى توصيات أفضل لمراكز البيانات، وتخفيض بواقع 30 بالمائة في عدد الخرجات التي تنفذها الفرق التقنية، وبـ 20 بالمائة في نسبة المكالمات الواردة إلى مركز النداء الخاص بخدمة الزبائن”.

وصرح إيريك إيكودان المدير التقني لشركة إريكسون بأن “الذكاء الاصطناعي الذي ستزود به الشبكات سيقدم أداء إضافيا مع ضمان تحسين الموارد النادرة للشبكة اللاسلكية”.

وأعلنت الشركة السويدية أيضا بأن “حلولا قائمة على الذكاء الاصطناعي سيتم تطويرها في مجمل تشكيلة المنتجات والخدمات”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم