اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

تجميد التوطين البنكي لاستيراد السيارات من طرف المؤسسات لحسابها الخاص

نسرين لعراش

أصدر بنك الجزائر تعليمة للبنوك والمؤسسات المالية تقضي بتجميد كل التوطينات البنكية الخاصة باستيراد السيارات من طرف المؤسسات لحسابها الخاص وذلك ابتداء من 2 فيفري الجاري، في انتظار وضع آلية جديدة لتأطير العملية.

وأصدر البنك المركزي مذكرة، جاء فيها:”ليكن في علم البنوك والمؤسسات المالية بأن السلطات المختصة تستعد لوضع آلية جديدة لتأطير واردات المؤسسات لحسابها الخاص.. وفي انتظار وضع هذه الآلية، فإن البنوك والمؤسسات المالية مدعوة لتجميد، ابتداء من 2 فبراير 2017،  كل توطين لهذا النوع من الاستيراد”.

وشدد البنك المركزي على ضرورة التطبيق الصارم، لهذه المذكرة من طرف الرؤساء المدراء العامون والمدراء العامون للبنوك والمؤسسات المالية.

وكان وزير الصناعة والمناجم وجه تعليمة يمنع بموجبها استيراد السيارات من طرف المؤسسات لحسابها الخاص، حيث كانت العديد من الشركات الخاصة غير المعتمدة على أساس دفتر شروط مزاولة نشاط وكيل معتمد تقوم بالاستيراد عن طريق الدينار القابل للتحويل.

وتعتبر المذكرة الثانية التي أصدرها البنك المركزي في ظرف أسبوع بعد تلك المتعلقة بمنع توطين عمليات استيراد الخضر الطازجة والحمضيات بكل أنواعها خلال موسم إنتاجها.

وتأتي هذه التعليمات في سياق الحد من فاتورة الواردات وترشيد احتياطات الصرف التي تراجعت بشكل خطير عام 2016 حيث تبخر 30 مليار دولار من الاحتياطي في ظرف سنة واحدة وهو مستوى تاريخي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى