العالم

من هم المرشحون لخلافة بان كي مون في منصب الأمين العام للأمم المتحدة؟

وليد أشرف

دعا رئيس الجمعية العامة ومجلس الأمن، موجينس ليكيتوفت، الدول الأعضاء إلى تقديم مرشحيهم من ذوي الخبرة في القيادة الإدارية والعلاقات الدولية والدبلوماسية لمنصب أمين عام الأمم المتحدة.

وتم تقديم 7 مرشحين لهذا المنصب لخلافة الأمين العام الأممي الحالي بان كي مون الكوري الجنوبي التي تنتهي ولايته هذا العام، فيما يلي أسماؤهم:

 

د. سرجان كريم، تم ترشيحه من قبل جمهورية مقدونيا وهو دبلوماسي واقتصادي وأكاديمي ورجل أعمال بخبرة سياسية تزيد عن 30 عاما، ويحمل الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة بلغراد ويتقن التحدث بـ9 لغات.

د. فيسنا بوستش، تم ترشيحها من قبل جمهورية كرواتيا وهي تحمل الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة زغرب، وهي سياسية متمرسة منذ أكثر من 20 سنة، إضافة إلى خبرتها الأكاديمية والأهلية.

د. ايغور لوكشيش، تم ترشيحه من قبل جمهورية مونتنيغرو (الجبل الأسود)، وهو أصغر المرشحين سنا ويحمل درجة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي من جامعة مونتنغرو وعمل رئيسا للوزراء ووزيرا للمالية وعضوا في برلمان بلده وبرلمان صربيا ومونتنغرو سابقا. ويتقن التحدث بـ4 لغات.

د. دانيلو تورك، تم ترشيحه من جمهورية سلوفينيا. ويحمل درجة الدكتوراه في القانون من جامعة لوبليانا. ولديه باع طويل في السياسة، عمل سابقا كمبعوث أممي للشؤون السياسية في عهد كوفي عنان وخدم قبل ذلك كممثل دائم للأمم المتحدة لسلوفينيا. ويتقن التحدث بـ4 لغات.

إيرينا بوكوفا، تم ترشيحها من قبل جمهورية بلغاريا. وهي ناشطة في حقوق الإنسان، شغلت سابقا منصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم (اليونسكو) لفترتين وكانت أول امرأة تتولى هذا المنصب. وهي حاصلة على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من معهد موسكو للعلاقات الدولية. وتتقن التحدث بـ5 لغات وتعيش حاليا مع عائلتها في الولايات المتحدة.

نتاليا غرمان، تم ترشيحها من قبل جمهورية مولدوفا وتعمل في الحقل السياسي والدبلوماسي وناشطة بحقوق الإنسان منذ حوالي 25 عاما. خدمت كنائب لرئيس الوزراء لدولة مولدوفا ووزيرة للخارجية وشؤون الانضمام للاتحاد الأوروبي. تحمل درجة الماجستير في الدراسات الحربية من جامعة لندن. تتقن التحدث بـ4 لغات.

انطونيو غوتيريس، تم ترشيحه من قبل البرتغال. وخدم لمدة 10 سنوات كمفوض سامي لشؤون اللاجئين وخدم قبلها في القطاع العام لأكثر من 20 سنة. وهو عضو في نادي مدريد. يتقن التحدث بـ4 لغات.

وتنتهي ولاية بان كي مون الثانية والأخيرة لمدة خمس سنوات مع نهاية عام 2016.

وفي رسالة مشتركة، طلب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الدنمركي موجينس ليكيتوفت، وللمرة الأولى من الدول الأعضاء تقديم مرشحين لهذا المنصب في أقرب وقت ممكن، وفق ما نقلته وسائل إعلام أمريكية.

وأكد ليكيتوفت أن “الرسالة وجهت” إلى الدول الأعضاء الـ 193. وسوف يعلن عن الأسماء وقد يجري هؤلاء نوعا من المقابلات لتولي المنصب.

ويبدأ مجلس الأمن “بالإعلان عن خياره قبل نهاية جويلية” على أن يبلغ بذلك الجمعية العامة في أقرب وقت كي يكون أمام الأمين العام المنتخب “الوقت الكافي لإعداد نفسه” لتولي منصبه الجديد.

وأشارت الرسالة إلى أن النساء مدعوات “على غرار الرجال” لتقديم ترشيحهن، مضيفة أن الاختيار يحرص أيضا تقليديا على مراعاة “التنوع المناطقي”، أي أن تكون هناك مداورة جغرافية في الاختيار.

وفي حال اعتمد هذا المبدأ، فبعد الكوري الجنوبي بان كي مون والغاني كوفي انان فإن المنصب قد يسند هذه المرة إلى مرشح من أوروبا الشرقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى