الجزائرالرئيسيةسلايدرعاجل

أهم التعديلات التي تضمنتها مسودة القانون العضوي للانتخابات

 شيراز زويد

قامت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالإفراج عن مسودة القانون العضوي المتعلق بالانتخابات، الذي  تضمن إصلاحات عميقة للقضاء على الفساد والرشوة والتزوير في الاستحقاقات الانتخابية/وهذا أهم ما تضمنته مسودة قانون الانتخابات:

سلطة الانتخابات:

المادة 09: تمارس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات صلاحياتها منذ استدعاء الهيئة الناخبة إلى غاية الإعلان عن النتائج.

المادة 10: تسهر السلطة المستقلة على أن يمتنع كل عون مكلف بالعمليات الانتخابية والاستفتائية عن كل فعل أو تصرف أو أي سلوك آخر من طبيعته أن يمس بصحة وشفافية ومصداقية الإقتراع.

الشروط المطلوبة في الناخب:

المادة 51: لا يسجّل في القوائم الانتخابية كل من سلك سلوكا مضادا لمصالح الوطن في أثناء ثورة التحرير الوطني، أو حكم عليه في جناية ولم يردّ اعتباره، أو حكم عليه من أجل جنحة بعقوبة الحبس والحرمان من ممارسة الحق في الانتخاب والترشح ، أو أشهر إفلاسه ولم يردّ اعتباره، أو تمّ الحجز القضائي أو الحجر عليه.

الحملة الانتخابية:

المادة 74: يمنع كل مترشح أو شخص يشارك في الحملة الإنتخابية عن كل خطاب كراهية وكل شكل من أشكال التمييز

المادة 75: يمنع استعمال اللغات الأجنبية في الحملة الانتخابية.

المادة: 82: يمنع استعمال لأغراض الدعاية الانتخابية، الممتلكات أو الوسائل التابعة لشخص معنوي خاص أو عمومي أو مؤسسة أو هيئة عمومية إلا إذا نصت الأحكام التشريعية صراحة على خلاف ذلك.

تمويل الحملة الإنتخابية:

المادة 86: تمول الحملات الانتخابية بواسطة موارد مصدرها مساهمة الأحزاب السياسية المشكلة من مشاركات أعضائهم والمداخيل الناتجة عن نشاط الحزب، المساهمات الشخصية للمترشح، الهيبات النقدية أو التينية المقدمة من المواطنين كأشخاص طبيعية، مساعدات الدولة المحتملة للمترشحين الشباب للانتخابات التشريعية والمحلية، امكانية تعويض الدولة لجزء من نفقات الحملة الانتخابية.

المادة 87: يحظر على أي مترشح أن يتلقى بصفة مباشرة أو غير مباشرة هبة من أي دولة أجنبية أو أي شخص طبيعي أو معنوي من جنسية أجنبية.

المادة 91: لا يمكن أن تتجاوز نفقات المترشح للانتخابات الرئاسية مائة مليون دينار جزائري في الدور الأول ، يرفع هذا المبلغ إلى 120 مليون دينار جزائري في الدور الثاني.

عمليات التصويت:

المادة 138: لا يقبل بأي حضور آخر بجوار مكاتب التصويت، باستثناء أعوان القوة العمومية المسخرين لحفظ الأمن والنظام العام في أثناء سير الاقتراع.

المادة 141: يحق لكل مترشح أو ممثله المؤهل قانونا أن يراقب جميع عمليات التصويت وفرز الأوراق وتعداد الأصوات في جميع القاعات التي تجرى بها هذه العمليات.

المادة 150: يبدأ فرز الأصوات بمجرد اختتام الاقتراع ويتواصل بدون انقطاع إلى غاية انتهائه تماما.

إنتخاب أعضاء المجلس الشعبي الوطني:

المادة 189: يتعين على كل قائمة متقدمة للانتخابات أن تراعي مبدأ المناصفة بين الرجال والنساء، وأن تخصص على الأقل ثلث الترشيحات للمترشحين الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة تحت طائلة عدم قبول القائمة.

المادة 219:  يتعين على المترشح لمجلس الأمة ان يتوفر على بعض الشروط على غرار أن يكون قد أتم عهدة كاملة بصفة منتخب في مجلس شعبي بلدي أو ولائي، أن يثبت حصوله على مستوى جامعي، وأن يثبت وضعيته اتجاه الإدارة الضريبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق