الجزائر

أويحيى: دعم المغرب لانفصال القبائل يهدف لوقف مساندتنا للصحراويين

الجزائر اليوم

كشف أحمد أويحي، الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي، أن رئيس الجمهورية سيكشف قريبا عن مشروع مراجعة الدستور.

وقال أويحي في حوار لقناة دزاير نيوز، تبثه مساء السبت 21 نوفمبر، أن الرئيس بوتفليقة سيعلن لاحقا الطريقة التي سيعدل بها الدستور: عبر الاستفتاء أو عن طريق البرلمان.

وفي تناوله للوضع الصحي للرئيس بوتفليقة، أوضح المتحدث الذي يشغل حقيبة وزير الدولة مدير ديوان الرئيس، أن بوتفليقة هو من يسير الدولة وهو يملك كل القوى التي تسمح له بالاضطلاع بهذا الدور. مضيفا أن الرئيس في صحة جيدة وهو من يسير الدولة، على رأس الحكومة وفي المجال السياسي، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، وكذا السهر على السيادة الوطنية في الخارج على الصعيد الدبلوماسي.

وبالعودة للتغيرات التي أجراها بوتفليقة على جهاز المخابرات، وصفها الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي، بالعادية، مضيفا، انه بغض النظر عن الأشخاص لقد حان الوقت لإجراء بعض التعديلات الضرورية. مضيفا، أن الجزائر لها جيش قوي يضطلع بدوره بجدارة.

وعن غياب بن صالح عن مجلس الآمة، كشف المتحدث انه كان مريض ولكنه يتعافى شيء فشيء وسيستعيد نشاطه في البرلمان خلال الأيام القادمة.

أويحي جدد التأكيد على موقف الجزائر بخصوص الملف الصحراوي، وقال أن الجزائر ترفض تغير الحدود بالقوة مشددا على حق الشعوب في تقرير المضير.

وقال أويحي، إن جارتنا المملكة، أرادت تغيير حدودها من خلال المسيرة الخضراء وهو ما يتعارض والشرعية الدولية.

مضيفا أن الجزائر ستكون أول من يحترم خيار الشعب الصحراوي.

واتهم المتحدث المغرب بالتدخل في الشأن الداخلي للجزائر في عديد الملفات منها احدث غرداية أين كمان التدخل الأجنبي بارزا للعيان.

وأضاف أويحي، أن المغرب ما انفك يدعم الحركة الانفصالية المدعوة حركة استقلال القبائل التي يقودها فرحات مهنى. مشيرا إلى أن المغرب لا يدعم الحركة مجانا، بل كمن اجل المساومة على موقف الجزائر، بمعنى تخلي الجزائر عن موقفها الدعم للصحراويين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم