اقتصاد وأعمالالرئيسيةعاجل

إستهلاك الكهرباء سيصل إلى 16500 ميغاوات الصيف المقبل

أعلن الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء صبري لزهاري، عن امكانية وصول ذروة إستهلاك الكهرباء إلى 16500 ميغاوات مع حلول الصيف المقبل.

وأفاد لزهاري، أن الشركة تحوز على 16 ألف ميغاوات من أصل 22 ألف ميغاوات المتوفرة بالحظيرة الكهربائية الجزائرية، وهو ما يمثل أكبر طاقة انتاج وطنيا، مبرزا اقتناء الشركة محطات إنتاج كهرباء بدورات مختلطة كما تعتزم إقتناء محطات من هذا النوع قريبا.

وأوضحت ذات المتحدث أن خصوصيات هذه المحطات التي تسمح باقتصاد 50 بالمئة من إستهلاك الغاز، تكمن في مزج توربيانت الغاز بتوربينات بخارية مما يسمح بتحقيق نسبة مردودية مرتفعة تقارب 60 بالمئة.

وتوجد تلك المحطات على مستوى عين أرنات بولاية سطيف، وكاب جنات ببومرداس، فيما يتم تشغيل أخرى على مستوى ولاية النعامة، وبلارة بولاية جيجل، في حين من المقرر أن تشرع محطات أوماش ببسكرة وقايس بخنشلة في العمل الصائفة المقبلة.

وكشف لزهاري، أن الشركة تعتزم إرسال فرق إلى العراق إبتداءً من أفريل القادم بطلب من شريكها جينرال الكتريك، كما توجد فرق أخرى حاليا بكل من ليبيا بطلب من شركة الكهرباء الليبية.

وأوضح نفس المتحدث أن التعاون الدولي سمح في سنة 2020 بتحقيق ما بين 150 ألف الى 200 ألف دولار بفضل الاطارات الوطنية للشركة، مضيفا ان الربط البيني مع البلدان المجاورة سمح بتصدير ما بين 300 إلى 350 ميغاوات في سنة 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق