اقتصاد وأعمالتكنولوجيا

إطلاق نظام الدفع الجبائي الالكتروني قبل نهاية 2016

ريم بن محمد

أكد الوزير المنتدب لدى وزير المالية مكلف بالاقتصاد الرقمي وعصرنة الأنظمة المالية، معتصم بوضياف، الثلاثاء 11 أكتوبر، بالجزائر العاصمة أنه سيتم إطلاق نظام الدفع الالكتروني الذي سيسمح للمؤسسات بدفع ضرائبها عن بعد قبل نهاية 2016.

وأوضح بوضياف في منتدى المجاهد، أن هذا الإجراء الذي يندرج في إطار عصرنة الإدارة الجبائية سيعمم خلال الثلاثي الثاني من سنة 2017.

وأشار بوضياف، إلى أن هذا الاهتمام انعكس من خلال استحداث طرق دفع جديدة مؤكدا أن جميع الظروف قد وفرت للشروع في برنامج العصرنة بشكل سريع.

وأستطرد بوضياف، بخصوص الدفع الالكتروني الذي انطلق قبل أسبوع، أن الأمر يتعلق بمرحلة في تطوير طرق الدفع الجديدة مضيفا أن القانون الخاص بالتجارة الالكترونية سيعرض قريبا على المجلس الشعبي الوطني، مضيفا أن 9 مؤسسات (تجارة الكترونية) قد شرعت في توفير خدمة الدفع الالكتروني لزبائنها ويتعلق الأمر بكل من اتصالات الجزائر وموبيليس والخطوط الجوية الجزائرية وطاسيلي للطيران والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشركة المياه والتطهير للجزائر(سيال) وجازي وأوريدو وأمانة للتأمينات.

وكشف المتحدث أن عدد المؤسسات مرشح للارتفاع وأن محادثات قد انطلقت مع شركات عمومية أخرى على غرار سونلغاز والوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”.

كما ستسمح هذه الخدمة عن طريق الانترنت بالقيام بعمليات شراء و/أو خدمات لدى مواقع تجارية لمؤسسات تستعمل الدفع الالكتروني عن طريق البطاقات البينبكية بعد فتح خدمة الدفع الالكتروني في بطاقتهم البنكية.

ويمكن الحصول على هذه البطاقة عبر تقديم طلب البطاقة وكلمة السر عبر الموقع www.bitakati.dz المخصص لهذا الشأن، حيث بلغ عدد بطاقات الدفع حاليا 1.3 مليون بطاقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم