اتصالتكنولوجياجازيملحق TICميديا

إعلانات Google AdSense ” حبل نجاة ” لـ الصحافة الإلكترونية الجزائرية

يونس سعدي

أعادت خدمة جوجل AdSense الأمل للصحافة الإلكترونية الجزائرية. التي تعاني من عدم وجود وضع قانوني، ورفض السلطات العمومية لمنح الإعلانات والمنافسة الشديدة من الشبكات الاجتماعية وخاصة شبكة فيسبوك، حيث باتت الصحافة الالكترونية الجزائرية تعتمد في جزء من مداخليها على “الأرباح” التي يدفعها Google AdSense.         

توزع شبكة إعلانات Google AdSense أكثر من 10 مليارات دولار سنويًا على مواقع الويب الشريكة. رقم فلكي يؤكد هيمنة Google العملاقة الأمريكية على سوق الإعلانات العالمية، والتي تعتزم جذب جميع الإعلانات في العالم تقريبًا في السنوات القادمة.

تمكنت العديد من الجرائد الإلكترونية الجزائرية من تغطية بعض تكاليفها باستخدام Google AdSense ، الذي يعمل تلقائيًا عندما يشترك أحد مواقع الويب في برنامج AdSense حيث يقوم الموقع بإدراج الكود الذي توفره Google.

من بين عناوين الصحافة الإلكترونية الجزائرية التي اشتركت في برنامج AdSense، هناك: TSA ، Djazairesse ، Algeria Press ، Bab El Web ، Djelfa Info ، Bejaia News ، Setif Info، Dz Weather، Algeria 360، Observer Algeria، Algeria Info و Morning.dz. لهذه العناوين، يمكن إضافة النسخ الإلكترونية من الصحف اليومية على غرار الخبر ، و الوطن ، و ليبرتي ، و الشروق ، و لا ديبيش دو كابيلي ، و البلاد.

 

كيف يعمل Google AdSense؟

يقدم Google AdSense لافتات إعلانات لمستخدميه لوضعها على مواقعهم. تقوم Google بتحليل موقع الويب لتحديد الإعلانات المراد وضعها، بحيث تكون ذات صلة بالمحتوى المنشور من قِبل كل موقع ويب. يعتمد المبلغ المراد كسبه على عدد الزيارات التي يولدها الموقع، وعدد الزائرين الذين ينقرون على تلك الإعلانات، وتكلفة النقرة التي يختار المعلن دفعها. تقوم خوارزمية Google بحساب عائد كل موقع. ويتم دفع المبلغ شهريًا إلى حساب مصرفي أو عبر نظام Western Union. يجب أن يتجاوز المبلغ الواجب دفعه 70 دولارًا في الشهر. هذا هو الحد الأدنى الذي تفرضه Google، وفي حال عدم بلوغ هذا الحد، لا يتلقى الموقع أي مبلغ من شركة  Google.

لتلقي إعلانات Google، يحتاج مسؤول موقع الويب فقط إلى ملء نموذج طلب اشتراك في نظام Google AdSense والانتظار بضعة أيام لتلقي الإجابة من الشركة الأمريكية العملاقة. وهناك شروط معينة ضرورية ليتم قبولها. يتعلق الأمر أساسًا بمحتوى ذي صلة وموقع ويب يتوافق مع المعايير الفنية المحددة مسبقًا.

 

النقرة من الجزائر هي الأقل مردود ماليا

لا يمكن معرفة مقدار الربح الفعلي لكل وسيلة من وسائل الإعلام الإلكترونية في Google AdSense. السبب هو أن Google AdSense يطبق على جدول أسعار يختلف حسب البلد والفترة ومتطلبات المعلنين. الصحف الإلكترونية الجزائرية التي لديها المزيد من الزوار من دول مثل فرنسا وكندا والولايات المتحدة وسويسرا وبلجيكا وبلدان الخليج، تكسب أفضل بكثير من أولئك الذين لهم زوار من الجزائر فقط. سعر النقرة من الجزائر مصنفة أسفل جدول الأجور. النقرات من المغرب وتونس مدفوعة بشكل أفضل.

يرجع انخفاض تكلفة النقرة من الجزائر على Google AdSense إلى عدد قليل جدًا من المعلنين الذين يبحثون عن رؤية رقمية في الجزائر عبر آلية Google AdWords و Google AdSense. منذ بداية العام الحالي، لم يضع سوى 14 معلنًا جزائريًا إعلاناتهم على Google AdWords. في فرنسا على سبيل المثال، عدد المعلنين الذين يعهدون بإعلانهم الرقمي إلى Google هو بضع مئات كل شهر.

 كيف تستلم الأموال من Google AdSense؟

باستخدام موقعين متخصصين في قياس حركة الإنترنت، ويتعلق الأمر بكل من “alexa.com” و “similarweb.com”، من الممكن أن يكون لديك فكرة عن وسائل الإعلام الإلكترونية الجزائرية التي تستحوذ أكثر على عوائد من Google AdSense . نظرًا لوجود عدد كبير من النقرات من الخارج (في أوروبا على وجه الخصوص)، فإن مواقع TSA و الشروق والخبر و البلاد و ليبرتي و والوطنو Djazairesse و DZ Weather و Algeria360 وهي الصحف الرئيسية الإلكترونية في الجزائر، التي تحقق عائدًا كبيرًا من خلال شبكة إعلانات Google AdSense.

هناك ثلاث طرق لتلقي الأرباح من Google AdSense. والأكثر شيوعًا هو الدفع المباشر في حساب مصرفي للشخص الذي يتم فتحه في بلد أوروبي لاسترداد المبلغ المدفوع بالعملة الأجنبية وبدون دفع الضرائب. أما الطريقة الثانية المستخدمة فهي تلقي الأموال في حساب مفتوح بالعملة الصعبة داخل الجزائر، ولكن هنا لا يمكن أن يتم السحب إلا بالعملة الوطنية حيث أن التشريع الوطني لا يسمح بتلقي العملة الصعبة الناتجة عن طريق بيع البضائع والخدمات من الجزائر. الطريقة الثالثة هي الحصول على التعويض عن طريق نظام تحويل الأموال في ويسترن يونيون عبر وكالات البريد. لا يمكن أن يتم السحب إلا بالدينار الجزائري مع سعر الصرف الرسمي الذي حدده بنك الجزائر.

 

للتواصل معنا: redactic1819@gmail.com

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم