الجزائر

افتتاح اجتماع الجزائر حول الوضع الليبي بمشاركة دولية واسعة

وليد أشرف

انطلقت بالعاصمة الجزائر الثلاثاء 1 ديسمبر، أشغال لقاء وزاري واسع حول الوضع في ليبيا بمشاركة وزراء خارجية بلدان جوار ليبيا وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية إضافة إلى الوفد الليبي، بهدف دفع مسار سياسي ليبي.

ويشارك في اجتماع الجزائر وزراء خارجية دول الجوار لكل من الجزائر ومصر والسودان والنيجر والتشاد بالإضافة إلى الإتحاد الإفريقي والجامعة العربية والإتحاد الأوروبي ومبعوث الأمم المتحدة مارتن كوبلر، بهدف بحث مسار تسوية سياسية وتشكيل حكومة وفاق وطني ليبي وفق خطو أممية.

وجدد الجزائر على لسان عبد القادر مساهل أنها متمسكة بالحل السياسي في ليبيا وكذا بوحدة الأراضي الليبية.

وأصبح تهديد التنظيم الإرهابي داعش يشكل التحدي الأساسي للاستقرار في البلاد.

وكشف الناطق باسم الداخلية الليبية طارق الخزار أن تنظيم داعش أعلن سرت الليبية عاصمة له، مضيفا أن عناصر التنظيم الذين فروا من الضربات الروسية عبر المتوسط وصلوا  إلى سرت، وأن التنظيم بات يشكل تهديدا ليس فقط على ليبيا بل على كل الجوار من مصر إلى الجزائر وتونس.

وسيتعرض المشاركون في الاجتماع الذي يدوم يوما واحدا آخر تطورات الأوضاع بليبيا السياسية والأمنية.

وبحسب عبد القادر مساهل، وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، أنه على غرار الاجتماعات السابقة سيسمح هذا الاجتماع لبلدان الجوار وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية بالإطلاع على الوضع في ليبيا وفي المنطقة وإجراء التحاليل حول آخر التطورات.

ووصف المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا الوضع في هذا البلد بكونه وضع مترد جدا وابدي الحاجة الماسة إلى هيئة شرعية قوية في ليبيا لرفع التحديات ومنها الأمنية.

وقال كوبلر، إن “المتطرفين يملؤون الفراغات الأمنية في ليبيا. وعلى الليبيين محاربة الإرهاب وليس بعضهم”.

وقال أحمد بن حلي الذي يقود وفد الجامعة العربية، إن”الفرصة سانحة الآن ليتوج الحوار بين الليبيين بتوقيع الاتفاق الذي يخرج الليبيين من هذه الأزمة ويتوصلون لتشكيل حكومة وحدة  وطنية كما ينص مشروع الاتفاق لنبدأ تسيير المرحلة الانتقالية وبناء المؤسسات الدستورية الأخرى المتعلقة بالبرلمان والانتخابات وتنظيم الميليشيات من خلال إنشاء قوة عسكرية وأمنية ومن خلال مساعدة أشقائها وأصدقائها في بناء قدرات الدولة الليبية التي ينتظرها الكل”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم