اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازيملحق TIC

اكتشاف المواهب الافريقية الرقمية الرائعة

بقلم فريد فارح 

بعد أن صارت أرضًا للطب المتصل، والتوزيع الرقمي عبر الإنترنت، أصبحت إفريقيا تتطور بفضل التقنيات الرقمية، وهذه مجرد بداية، حيث أن الجهود الجهود المبذولة في هذا المجال من قبل FinTech والباحثين الطلاب الأفارقة إلى تقديم حلول تكنولوجية لتحديات التنمية في بلدانهم.

وتشارك عديد المؤسسات الإفريقية الناشئة في مختلف التحديات التي اطلقت عبر العالم، والهدف هو تقديم الدعم المالي لأحسن المشاريع من أجل تطوير الخدمات الرقمية المستقبلية.

وصارت العديد من الشركات الغربية ترى في افريقيا بمثابة فرصة لإقامة شراكة في إطار رابح رابح، والشركة السويدية إريكسون هي العنوان الامثل لهذه الشراكة.

وخلال الاسبوع الماضي كشفت الشركة عن قائمة المتأهلين الأربعة لنهائي التحدي المعروف بـ “جائزة إريكسون للإبتكار”، وهي منافسة عالمية موجهة لطلبة الجامعات من اجل التعاون مع خبراء الشركة لإعداد تصور لمستقبل تكنولوجيات الإعلام والاتصال.

وشارك 1444 فريقا يمثلون 107 بلدا في هذه المنافسة لتقديم حلولهم المبتكرة واستكشاف مستقبل الواقع.

وستكون القارة الافريقية ممثلة بشكل مميز في النهائي في متحف نوبل بستوكهولم في السويد، المنتظر في 17 ماي المقبل.

وسيحاول مشروع للمدرسة العليات المتعددة التقنيات لداكار السنغالية وجامعة زيغنشور، المعروف بـ “Ownlabs” الفوز بالريادة العالمية للابتكار التكنولوجي

، وهذا بعد أن ظفر بجائزة إريسكون للابتكار التكنولوجي لمنطقة افريقيا والشرق الأوسط، شهر ديسمبر الماضي.

وتم تأسيس شركة OwnLabs في عام 2017 من قبل مجموعة من رواد الأعمال السنغاليين، وركزت على التعلم العلمي في المدارس، كما قام ببناء مختبرات افتراضية للمجتمعات التي لا تستطيع بناء مختبراتها الفيزيائية الخاصة بها بسبب نقص التمويل.

ومن الواضح أن العنصر الأساسي في هذا المشروع هو استخدام الواقع الافتراضي لمحاكاة تجربة علمية.

ومنذ ظهور الإنترنت وانفجار الشبكات الاجتماعية، فإن مجموعة “المواهب الرقمية” الأفريقية قد صارت تتحرك بالفعل.

واليوم هذه المواهب هي كثيرة في البلدان الناشئة، لكنهم بحاجة إلى الدعم المالي لبدء تنمية اقتصادية حقيقية.

ويجب الإشارة إلى أن 84 من سكان العالم متواجدون في الأسواق الناشئة وأن 59 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي يأتي من هذه الأسواق …

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى