اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجيا

الروبوت صوفيا تزور البحرين لأول مرة للمشاركة في منتدى “فينتيك”

أعلن منتدى التقنية المالية “فينتيك” للشرق الأوسط وأفريقيا عن مشاركة الروبوت الأشهر عالميا صوفيا في المنتدى الذي سيعقد في 21 فبراير 2019 في المنامة تحت رعاية مصرف البحرين المركزي ويستضيفه بنك ABC وشركة الخدمات المالية العربية.

ستتحدث صوفيا في منتدى “فينتيك” حول مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الخدمات المالية، كما ستقدّم بدورها وجهة نظرها الفريدة بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي. وستحضر صوفيا للمنتدى برفقة مبتكرها الرائد ديفيد هانسون، مؤسس شركة هانسون روبوتكس في هونغ كونغ.

وقد علق صائل الوعري، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC ورئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المالية العربية، على مشاركة صوفيا قائلا:”عندما أتأمل مستقبل الخدمات المالية، أرى الذكاء الاصطناعي وغيره من أشكال الابتكار يغيرون طريقة عملنا وحياتنا من جذورها. فها هي العديد من تطبيقات هذه التقنيات تظهر فعلا في مجال الخدمات المالية حتى وإن لم يدركها العملاء بعد. ولا بد لنا، نحن في القطاع المصرفي، أن نستعد لمثل هذه التغييرات وأن نعد العدة للاستفادة من الفرص التي ستتكشف في المستقبل نتيجة التوسع في استخدام  الذكاء الاصطناعي.”

ورغم ازدياد أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال الخدمات المصرفية، إلّا أنّ أثره المستقبلي على هذا القطاع ما يزال مبهما. فوفقا لدراسات حديثة، تصنّف شركات الخدمات المالية من بين كبار المستثمرين في مجال الذكاء الاصطناعي، وستصل نفقاتها في هذا المجال إلى ما يقارب 10 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2020. ويؤمن ما يزيد عن 75% من المدراء الماليين العالميين أنّ الذكاء الاصطناعي سيشكل أساسا لإنجاح أعمالهم في المستقبل. مع ذلك، فإن نسبة موظفي الخدمات المصرفية الذين هم على استعداد للتعامل الكامل معالذكاء الاصطناعي في مكان العمل لا تتعدى 25% تقريبا.

ومن الجدير بالذكر أن صوفيا تزور البحرين لأول مرة، وتشكل هذه الزيارة واحدة من سلسلة إنجازاتها الفريدة؛ فهي أول روبوت يحصل على جنسية دولة (المملكة العربية السعودية) وأول روبوت يتلقى تعيينًا رسميًا من الأمم المتحدة كسفير للابتكار ضمن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ومنذ تشغيلها عام 2016، جالت صوفيا أنحاء العالم وشاركت في محادثات حول الذكاء الاصطناعي والروبوتات ومستقبل العلاقة بين البشر والذكاء الصناعي. وفي العام الماضي، حصلت صوفيا على أول قدميْن متحركتيْن لها وتعلّمت الغناء والعزف على البيانو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم