الجزائرثقافة

السفير السعودي: حصة الجزائر 36800 حاج هذا العام وأول رحلة في 15جويلية

أعلن السفير السعودي بالجزائر، عبد العزيز بن ابراهيم العميريني، اليوم الاثنين، أن حصة الجزائر من عدد الحجاج لهذا الموسم لم تتغير وستكون عند 36800 حاج.

وأضاف العميريني خلال ندوة صحفية خاصة بموسم الحج، أن إنطلاق أول رحلة ستنطلق يوم 15جويلية عبر شركات الطيران منها الخطوط السعودية من الجزائر نحو المدينة المنورة، على تكون أخر رحلة يوم 6اوت القادم.

وكشف السفير أن السفارة السعودية بالجزائر أصدرت خلال الموسم الجاري 2885 تأشيرة لجميع الزيارات من دون الحج والعمرة، مثمنا إطلاق نظام البصمة الحيوية ونظام التأشيرة الإلكترونية المنتشرة في الجزائر وهو ما سمح بتيسير العملية للحاج الجزائري ودفعا للمشقة التي كانت تواجهه عند القدوم للحج أو العمرة، وهي الخدمات التي تضاف للجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة التي خصصت 32 الف مسعفا وطبيب لتقديم الخدمات الصحية وأكثر من 100ألف رجل أمن للاشراف على تأمين عملية الحج، فضلا عن استغلال الحلول التكنولوجية الذكية لخدمة الحجيج وضيوف الرحمان.

وأستطرد السفير قائلا، إنه سيتم تعزيز العمل بالكبسولات الزجاجية تعزيز لراحة الحجاج وخاصة في بعض المواقع وهي غرف مجهزة تسمح للحجاج بأخد قسط من الراحة لتخفيف الإرهاق الناجم عن الحر الشديد، إضافة إلى استخدام الخيام من طابقين في مشعر منى، فضلا عن قطار الحرمين بين المدينة ومكة المكرمة والتي ترفع الطاقة الاسيعابية للقطارات التي تنقل الحجاج.

وتحدث السفير عن مبادرة رؤية المملكة 2030 لخدمة ضيوف الرحمان والتي تتشرف في مرحلة أولى بخدمة 225 الف حاج من ماليزيا واندونيسيا وباكستان وبنجلاديش وتونس على أن يتم تعميمها بحلول 2030 لتشمل كل الحجاج.

وبشأن رفع حصص الدول الاسلامية من عدد الحجاج، أشار المتحدث أن الأمر مرتبط بنهاية أشغال توسعة الحرم القائمة حاليا.

وتطرق العميريني إلى ارتفاع عدد تأشيرات العمرة الممنوحة من المصالح القنصلية بالجزائر البالغة بين 7000و12000 تأشيرة خلال شهر رمضان و 5000 تأشيرة في الظروف العادية.

ويتوقع أن يتجاوز عدد الحجاج خلال الموسم الحالى 2.5 مليون حاج.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم