صحة

الصابلات تحتضن العيادة المتنقلة للكشف عن ارتفاع الضغط الدموي

يحتضن منتزه الصابلات، بالجزائر العاصمة، حملة تحسيسة ضد داء ارتفاع الضغط الدم بمناسبة إحياء الجزائر لليوم العالمي لمحاربة ارتفاع الضغط الدموي.

وخصّصت وزارة الصّحة والسكان وإصلاح المستشفيات عيادة متنقلة بعين المكان لتمكين المواطنين من إجراء تحاليلهم وفحوصاتهم قصد الكشف المبكر عن المرض، سيما عقب ما كشف عنه مسح أجرته الوزارة أثبت أن 67 بالمائة من الجزائريين البالغين أكثر من 60 عاما يعانون من الداء المزمن الذي تحوّل إلى قاتل صامت يحصد ضحاياه يوميا، كما أنّ 30.8 بالمائة من المرضى لم يسبق لهم قياس ضغطهم قبل اكتشاف المرضى، والأكثر دهشة وغرابة أن 70 بالمائة منهم تقريبا لا يواظبون على تناول أدويتهم.

ويشرف على فحوصات المواطنين، قسم الطب الباطني للمؤسسة الاستشفائية العمومية بئرطرارية، وذلك يومي الخميس والجمعة، من الساعة الحادية عشر إلى الخامسة مساء وبعد الإفطار من التاسعة ليلا إلى غاية منتصف الليل، حيث استفاد هؤلاء من شروحات وتفسيرات مطولة بخصوص الأعراض والأسباب وكذا كيفية تجنب التعقيدات والمضاعفات.

وتم اختيار منتزه الصابلات لما يستقطبه من أعداد هائلة للعائلات الجزائرية في ليالي رمضان حيث يعد متنفسا لكثير من العاصميين، وبذلك يمكن للحملة استقطاب اكبر عدد ممكن لتوسيع دائرة التوعية والتحسيس.

وأضافت الوزارة أن العيادة المتنقلة تندرج في سياق التحسيس من داء السكري وارتفاع الضغط الدموي سيما عوامل الخطر ومضاعفات المرض بالإضافة إلى جلسات توعوية حول أهمية الكشف المبكر وتبني أسلوب حياة صحي.

ويرجع العديد من المختصين عوامل انتشار المرض بوتيرة متسارعة ومخيفة إلى النظام الغذائي غير الصحي والإكثار من تناول الملح في الأغذية وكذا إلى السمنة والبدانة والإصابة بالسكري.

 

مامولين ريم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم