حوادث

المسلمون يحتفلون بالمولد النبوي الشريف للمرة الثانية في 2015

الجزائر اليوم

يحتفل المسلمون في كافة أنحاء العالم الأربعاء 23 ديسمبر، بذكرى مولد النبي الأكرم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم للمرة الثانية في العام 2015.

فبعد أن وافق عيد المولد النبوي الشريف يوم 3 جانفي 2015، يحتفل المسلمون في أرجاء المعمورة بهذا العيد الأربعاء 23 ديسمبر،  للمرة الثانية هذا العام وهي ظاهرة تتكرر كل 33 عاما.

يذكر أن آخر مرة حدثت فيها هذه الظاهرة كانت في سنة 1982.

وتختلف مظاهر الاحتفال بمولد النبي الكريم محمد (ص) لدى الدول الإسلامية في مختلف أنحاء العالم.

ففي الجزائر انتقد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور محمد عيسى دعوات التيار السلفي التي تحارب الاحتفال بمناسبة ميلاد خير الأنام، وقال إن الشعب الجزائري لا يستمع لهرطقتكم المسمومة، مضيفا أن الشعب الجزائري أهدى استقلاله لمحمد صلى الله عليه وعلى اله وسلم في العام 1962.

ويحاول التيار السلفي في الجزائر مجددا التمدد في صمت بعد الانحصار القوي الذي عرفه في السابق بسبب تضييق الخناق على الجماعات التكفيرية التي تعتنق الفكر ذاته.

ويلقى التيار السلفي في الجزائر الدعم القوي من الخارج وخاصة من مشايخ السعودية.

أما في الجزائر، فيعتبر يوم المولد النبوي يوما استثنائيا، حيث يبدأ الاحتفال به فور غروب الشمس، حيث تجتمع العائلات لإحياء الذكرى بشتى صنوف المأكولات وتبادل الحلويات وسط نور الشموع وعبق العنبر الذي لا يكاد يخلو منه أي بيت جزائري في هذا العيد.

ولا يختلف الأمر كثيرا في تونس، إذ يحمل الاحتفال بالمولد النبوى الشريف مميزات وطقوس وخصوصيات اجتماعية ودينية  تتميز بها عن غيرها وتجعل منه مناسبة فريدة.

ولعل تلك المميزات هى التي تجعل من العاصمة التونسية في يوم المولد مقصدا لآلاف الزوار من جميع أنحاء البلاد، ذلك أن مدينة عقبة هي أول منارة للإسلام فى المغرب الإسلامي موطئ العلماء ومثوى الصحابة الأولين والأولياء الصالحين.

وفي ماليزيا، يتم الاحتفال بالمولد النبوي عادة بمهرجان هائل تتخلله المواكب الضخمة في الشوارع وتتزين فيه المنازل والمساجد، ويتم خلاله توزيع الصدقات والأطعمة فيما يقدم طلاب المدارس وصلات شعرية يتغنون فيها بسيرة الرسول الكريم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم