اتصالاقتصاد وأعمال

انطلاق أول عملية تصدير للمنتجات الجزائرية برا نحو موريتانيا

أحمد أمير

أعطى وزير التجارة سعيد جلاب يوم  الأربعاء بالجزائر إشارة انطلاق لأول عملية تصدير برا  للمواد الجزائرية نحو نواكشوط (موريتانيا) من خلال 24 شاحنة بحمولة قدرها 400طن.

ومست هذه العملية 220 طن من المنتجات الزراعية و 40 طن من الأجهزة الكهرو منزلية و 120 طن من المنتجات الغذائية و 20 طن من المنتجات الصحية والتي من المتوقع أن تصل إلى نواكشوط في غضون عشرة أيام.

وأوضح جلاب انه قبل نهاية سنة 2018 ستكون هناك “عملية تصدير كبيرة” لمواد البناء (120 شاحنة) نحو النيجر وهذا  انطلاقا من ولاية تمنراست، مؤكدا ان ديناميكية التصدير في الجزائر أصبحت “واقع” وهذا “بفضل تظافر الجهود والتنسيق الإداري بين الوزارات”.

وكشف  الوزير انه ستبرمج عملية تصدير اخرى للمنتوجات الجزائرية نحو نواكشوط (موريتانيا)  وداكار (السينغال) خلال 15 ايام المقبلة.

وقال جلاب، ان سنة 2018 شهدت عملية التعريف بالمنتج الجزائري الذي لقي استحسانا من طرف الدول التي نظمت فيها معارض للمنتجات الجزائرية, مشيرا في ذات السياق ان دائرته الوزارية قامت بدراسة حول الإستراتيجية الوطنية لتنويع الصادرات 2019-2023 و التي هي حاليا في المرحلة النهائية.

و ذكر الوزير تنظيم الملتقى الوطني مع المتعاملين الاقتصادين والذي انبثق عنه توصيات،  مشيرا ان كل هذا العمل المنجز سيتوج بورقة طريق في 2019  تضم عدة انشطة منها ضمان التكوين للمتعاملين الاقتصاديين خاصة الذين يقومون بالتصدير، و تشجيع المؤسسات المصدرة التي تملك شبكات توزيع للخارج فضلا عن دعوة كبار الموزعين الأفارقة وغيرهم  من الدول  لمعرض الإنتاج الجزائري الذي سينظم  في أكتوبر 2019 لرؤية المنتج الجزائري.

ونظمت معارض المنتجات الجزائرية  سنة 2018 بكل من الولايات المتحدة و بلجيكا و الغابون والسينغال  وقطر ومصر بحيث تم اختيار البلدان التي احتضنت هذه المعارض على أساس دراسة حاجيات أسواق هذه البلدان مع  تفضيل واضح  للبلدان الإفريقية.

وأوضح جلاب أنه “سنواصل جولاتنا إلى إفريقيا حيث نعتزم ما بين 2019 و 2020 تنظيم 25 صالون للمنتجات الجزائرية بالبلدان الإفريقية.  فجميع بلدان العالم تريد ادخال منتجاتها بالسوق الافريقية. وقد حان الوقت لنقوم بذلك”.

وكشف جلاب، ان قيمة الصادرات خارج المحروقات ستبلغ حوالي 2.9  مليار  دولار نهاية 2018 .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم