اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

باناسونيك تحتفل بمرور 100 عام وعينها على مستقبلها الرقمي

بقلم: فريد فارح

بالنسبة لشركة باناسونيك، 2018 هي سنة تاريخية، حيث تحتفل شركة الإلكترونيات اليابانية بالذكرى المئوية لتأسيسها. وتأسست شركة “باناسونيك” في العام 1918 في أوساكا، اليابان ، تحت اسم “ماتسوشيتا إلكتريك هاوس ويرس مانيفكتورينغ ووركس” Matsushita Electric Housewares Manufacturing Works ، وصنعت الشركة معدات الأسلاك وقامت بتطوير مآخذ الإضاءة لجعل حياة الناس أكثر راحة. تم إنجاز العمل في الطابق الأرضي من منزل مكون من طابقين، وفي ثلاث غرف تم تحويلها إلى ورش عمل ومجهزة بضاغطتين يدويّتين صغيرتين للصق منتجات العزل.

وتكون الفريق من ثلاثة أشخاص فقط: مؤسسها، كونوسوكي ماتسوشيتا ، وزوجته وصهره الذي أنشأ لاحقاً سانيو إلكتريك. من هناك، أصبحت باناسونيك واحدة من أكبر شركات الإلكترونيات الاستهلاكية في العالم. ومع ذلك، فإن رقمنة الإلكترونيات الاستهلاكية قد أغرقت الشركة اليابانية في فترة طويلة من الركود. وهذا هو السبب وراء قيام مديريها منذ عدة سنوات بدراسة القضية الشائكة المتمثلة في تنفيذ استراتيجيات الإصلاح الهيكلي والنمو من أجل الابتكار نحو شركة إنتاج فائقة قادرة على التنافس بشكل جيد مع الشركات الكورية الجنوبية Samsung و LG.

باناسونيك كسبت رهان منحنى التحول الرقمي، حيث نجحت بالفعل في وضع نفسها بين كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات. وحققت الشركة تقدما كبيرا في القيادة الذاتية. ومن المتوقع أن تصدر سياراتها الأولى مستقلة تماما في عام 2030.

أكثر من ذلك، تهدف باناسونيك أيضا لتحسين الاتصالية في أوسع معانيها، مع المحطات الطرفية والمستخدمين والأماكن، وفي السيارات والطائرات والقطارات، وكذلك المنازل.

وتخطط الشركة العملاقة اليابانية لتطوير إضاءة الشوارع التي تتضمن أجهزة توجيه لتحسين الاتصال. كما سيحتوي هذا النظام الرقمي الجديد على أجهزة استشعار متعددة لقياس مستويات الطقس والتلوث في المناطق الصغيرة. ولا تتوقف طموحات باناسونيك عند هذا الحد. حيث حققت الشركة تقدمًا جيدًا في تطوير حلول الطاقة للمدن الذكية التي يمكنها تعزيز أداء تقنية الطاقة LPWA (الطاقة المنخفضة للمساحة الواسعة). فعلى سبيل المثال، ستستخدم شركة فودافون لتشغيل الهواتف المحمولة الأجهزة التي يمكن تشغيلها عن بعد لفترات طويلة من الزمن بواسطة البطاريات التي تصنعها شركة باناسونيك.

 

للتواصل معنا: redactic1819@gmail.com

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى