الجزائر

بوتفليقة يشيد بالعمل الجليل للفقيد المجاهد محمد صغير مصطفاي

نسرين لعراش

بعث رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الخميس 21 جانفي، ببرقية تعزية إلى أسرة الفقيد المجاهد محمد الصغير مصطفاي، محافظ البنك المركزي الأسبق، أشاد فيها بتفاني الراحل في خدمة الجزائر وتطورها وبما قدمه الراحل من عمل في المجال الاقتصادي والمالي.

وجاء في برقية رئيس الجمهورية قوله: “نمى إلي نبأ انتقال المغفور له محمد الصغير مصطفاي إلى رحمة الله وعفوه، بعد عمر طويل قضاه في خدمة بلاده مناضلا في الحراك السياسي ومجاهدا في ثورة التحرير”.

وأضاف الرئيس بوتفليقة، أنه لما انتصرت الثورة  ورفرف العلم الوطني مبشرا بالاستقلال وعودة السيادة الوطنية، “إنبرى يعمل بهمة ونشاط، إذ أهلته خبرته في المجال الاقتصادي لأن يشغل منصب محافظ بنك الجزائر حيث استطاع هو ورفاقه وما أقلهم، أن يجنبوا الجزائر الهزات المالية في المرحلة الصعبة التي خلفها خروج المستعمر تاركا البلد يغوص في وهدة لا قرار لها من الفقر والتخلف، فترة كسب فيها بفضل إخلاصه وجده واجتهاده كثيرا من المعجبين والمحبين”.

وتابع بوتفليقة قائلا: “لقد فقدت فيه الجزائر إطارا ألمعيا تمكن بإخلاصه المعهود وإصراره على رقي الجزائر وتطورها، أن يقدم لمجتمعه عملا جليلا في الميدان الاقتصادي والمالي الذي هو شريان الحياة ورمز التقدم والقوة والازدهار”، معتبرا أن “فقدانه اليوم لهو خسارة لبنات وأبناء الجزائر الميامين، غير أن عزاءهم فيه أن يقتدوا بسيرته ويستلهموا مآثره لتكون لهم وللأجيال القادمة صمام أمان في الملمات”.

وخلص بوتفليقة في برقية التعزية إلى القول: “وإذ أشاطركم الأسى على فراقه وأزجي لكم ولكل أهله وذويه وأقاربه أصدق التعازي وأبلغ عبارات المواساة، أسأل الله العلي القدير مجددا أن يكرم مآبه ويجزل ثوابه عدد حسناته وكفاء أعماله وأن يتغمده برحمته ورضوانه وأن يفسح له مكانا يرضاه في فسيح جنانه مع الصالحين من عباده. كما أسأله تعالى أن يعوضكم عن المرحوم خيرا كثيرا وأن يضاعف لكم الأجر العظيم”.

وكان الراحل الذي توفي الخميس 21 جانفي، ولد سنة 1926 ببرج بوعريريج وكان مناضلا في الحركة الوطنية ومجاهدا خلال الثورة التحريرية، فضلا عن كونه أحد أعضاء الوفد المفاوض في اتفاقيات ايفيان التي وقعت سنة 1962 بين الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية والسلطات الاستعمارية الفرنسية.

وبعد الاستقلال تولى الراحل منصب محافظ البنك المركزي الجزائري من 28 ديسمبر 1962 إلى 30 جوان 1981.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى