اتصالاقتصاد وأعمال

بوعزقي: إنتاج الجزائر من العسل بلغ 75000 قنطار

لعمري إبراهيم

كشف وزير الفلاحة و التنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، عن ارتفاع معدل الإنتاج الوطني للعسل خلال الـ20 سنة الأخيرة بنسبة 80 بالمائة.

وأوضح الوزير  بوعزقي خلال إشرافه على تنصيب المجلس الوطني المهني المشترك لشعبة النحل أنه خلال العشرين سنة الماضية أرتفع الإنتاج الوطني للعسل من 35.000 قنطار في سنة 2000 إلى أزيد من 75.000 قنطار سنة 2018، مشيرا إلى أن المراتب الأولى في الإنتاج عادت إلى سكيكدة والبويرة وتيبازة والبليدة.

وقال بوعزقي، إن الجزائر كانت تستورد 50.000 قنطار من العسل خلال سنة 2000 وأصبحت تستورد حاليا حوالي 1300 قنطار، مرجعا هذا الانخفاض إلى الإستراتيجية الحكيمة التي أقرها الرئيس بوتفليقة والمتمثلة في المخطط الوطني للتنمية والذي انبثقت عنه عدة مخططات في مختلف الشعب .

وأشار وزير الفلاحة إلى أن هذه الإستراتيجية تضمنت تقديم الدعم لكافة الفلاحين والمربين مما جعلهم أكثر مهنية.

ودعا الوزير القائمين على شعبة تربية النحل إلى العمل أكثر لبلوغ الاكتفاء الذاتي في العسل وتخطيها لمرحلة تصدير هذه المادة لافتا إلى أن ذلك لن يكون إلا بتنظيم المربين ضمن إطار واضح ومتين، مضيفا أن عدد المربين المنتظمين والمعتمدين على المستوى الوطني يبلغ 50.000 مربي نحل وسيرتفع إلى حوالي 200.000 مربي إذا ما تم إدماج المربين غير المصرح بهم وتأطيرهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم