اقتصاد وأعمال

تشغيل المصعد الهوائي بالشريعة بعد3 سنوات من التوقف

أحمد أمير

تم الخميس 15 ديسمبر، إعادة تشغيل المصعد الهوائي الرابط بين البليدة والحظيرة الوطنية للشريعة على مسافة 7.2 كلم بعد توقف عن العمل دام أكثر من ثلاث سنوات.

ويعتبر المصعد من بين أطول المصاعد الهوائية عبر العالم، ويساهم في فك العزلة على واحدة من أجمل المحطات السياحية في البلاد وخاصة خلال التساقطات الثلجية بفضل ارتفاعها على مستوى البحر بـ1300 م.

ولعدة سنوات تراجع تدفق السياح نحو المنطقة بسبب مصاعب المسلك الطرقي نحو الشريعة.

وقال مدير النقل ايدير رمضان شريف، إنه سيتم برمجة دوريات مراقبة لتفادي تعطل المصعد مستقبلا، تفاديا لسيناريو توقف المصعد الهوائي لفترة طويلة.

وتكفل بأشغال الصيانة 18 خبيرا دوليا مختص لصالح المؤسسة العمومية للنقل بالمصاعد الهوائية، ومست العملية جميع نقاط الأعطاب التي تم تسجيلها على مستوى التجهيزات المتحكمة في سير المركبات واستبدال الكوابل التي تربط بين المحطات الثلاثة والتي تعرضت إلى السرقة، كما كما شملت أشغال الصيانة تغيير وإعادة تأهيل المعدات والتجهيزات المتحكمة في حركة وسرعة المركبات إلى جانب إعادة تأهيل العربات التي يبلغ عددها 138 عربة بشكل كلي و وفق معايير عصرية.

وسيعمل المصعد طيلة أيام الأسبوع خلال الفترة الشتوية، وتم تحديد تسعيرة تذكرة ذهاب وإياب بين البليدة والشريعة بـ130 دج. كما تم تخصيص تسعيرة خاصة بالعائلات التي يصل عدد أفرادها الخمسة بـ 300 دج وهذا ذهابا وايابا بالنسبة لخط البليدة والشريعة و200 دج ذهاب وإيابا البليدة -بن علي فيما تم تخصيص أسعار خاصة بالنقل الجماعي من 10 إلى أكثر من 20 فرد تنراوح ما بين 400 دج و1500 وهذا حسب عدد المسافرين والأفراد.

 

دعم القطاع السياحي

بإعادة فتح هذا المصعد الذي أنجز سنوات الثمانينات ستعرف منطقة الشريعة خلال الفترة المقبلة، إقبالا كبيرا من طرف السياح الذين يقصدونها من مختلف ولايات الوطن للتمتع بالمناظر الطبيعية التي تنفرد بها هذه المنطقة السياحية الواقعة على علو 1300 متر عن سطح البحر.

كما سيساهم توافد الزوار على هذه المنطقة التي تعد من أبرز الأماكن السياحية على المستوى الوطني في إنعاش الحركية التجارية والسياحية على مستوى الشريعة والتي تراجع نشاطها هي الأخرى خلال الفترة الأخيرة بسبب نقص الزوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى