اتصالاقتصاد وأعمالتكنولوجياجازي

جازي الراعي الرسمي للنسخة الرابعة من ملتقى مستعملي لغة البرمجة الإحصائية

سمير بن عبد الله

نظمت جازي بداية الأسبوع الفارط في مقرها بالجزائر العاصمة النسخة الرابعة من ملتقى مستعملي لغة البرمجة الإحصائية «آر” و التي تهتم بمجال علم البيانات (Data Science) و تطبيقاته الميدانية في مختلف المجالات.

و عكف أعضاء المجموعة خلال الملتقى على تنظيم ورشة عمل تمحورت حول علم البيانات،عملوا من خلالها على شرح كيفية استعمال علم البيانات للصالح العام و ذلك من خلال القيام بتجميع البيانات المتعلقة بمجال معين و اختاروا على سبيل المثال سوق العقار في الجزائر. ثم تحدثوا عن سبل تصنيف هذه البياناتو انتقائها ثم تكييفها لتصبح قابلة للتحليل باستعمال أساليب إحصائية وصفيةمتطورة، مما يسمح باستخلاص نتائج و مقارنات لأسعار مختلف العقارات المتوفرة من مصادر مختلفة و من ثم محاولة الإجابة على العديد من الأسئلة المتعلقة بالسوق الوطنية. كما وضح بعض الأعضاء طريقة تطبيق تقنيات الذكاء الإصطناعي لخلق نماذج رياضية تسمح للمستعملين من مواطنين ووكالات عقارية على حد سواء من استعمالها لتقدير أسعار العقارات المختلفة.

وفي النهاية قام منظمو الملتقى بمشاركة كل مراحل الورشة من قواعد البيانات و تحليل و تشفير وجعلوها متاحة ليطلع عليها الجميع عن طريق صفحة المجموعة على الفايسبوك.

وباعتبارها شركة عموميةاقتصادية ، تواصل “جازي” المساهمة في بروز اقتصاد رقمي يعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال دعمها للشركات الناشئة و رعايتها للتظاهرات التكنولوجية المختلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى