اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

جلاب يشرع في حملة مراقبة للأسواق قبل حلول رمضان

استفتح وزير التجارة سعيد جلاب برنامجه الرّقابي للقطاع بزيارة شخصية مفاجئة قادته إلى سوق الجملة للخضر والفواكه بالكاليتوس في العاصمة، وذلك أياما قليلة قبيل حلول شهر الصيام الذي تعوّل عليه وزارة جلاب كثيرا هذا العام، ضمن استراتيجية وطنية عكفت على تسطيرها منذ أشهر مع مختلف الشركاء يتصدرها قرار الأسعار المرجعية.

ووقف وزير التجارة، خلال زيارته ليلة الخميس إلى سوق الجملة بالكاليتوس، على نشاط السوق والأسعار التي تتداول فيه حاليا، كما قدم جملة من التوصيات والتعليمات للوكلاء والتجار والفلاحين تندرج في سياق احترام مبادئ المنافسة الشريفة وعدم المضاربة.

ووجد بعض الناشطين في الزيارة فرصة لطرح مشاكل مهنية يعانونها على أمل أن تجد لها حلاّ في القريب العاجل.

وركّز جلاب في حديثه مع التجار على أهمية احترام الأسعار المرجعية التي حددتها وزارة التجارة لنحو 7 خضر وفواكه واسعة الاستهلاك لدى الجزائريين، بما يخدم الطرفين ويحفظ القدرة الشرائية للمواطن ويحفظ لشهر رمضان الكريم حرمته وقدسيته.

وسطّرت وزارة التجارة هذا العام برنامجا رقابيا أشركت فيه المستهلك والجمعيات الممثلة له حيث سخرت 6500 عون رقابة لقمع الغش وكل أشكال المضاربة، كما وجهت تعليماتها بتأجيل العطل السنوية إلى ما بعد انقضاء شهر الصوم.

وحسب خارطة الطريق الوزارية التي شارك فيها تجار وجمعيات حماية المستهلك وممثلون عن وزارة الفلاحة فإنه بإمكان المستهلك التبليغ عن التجاوزات عبر جهاز إنذار على مستوى المديريات والمراكز والمفتشيات وفرق مشتركة تتدخل بناء على ما تتلقاه من إنذارات وتتخذ الإجراءات”.

ووضعت العديد من جمعيات حماية المستهلك أرقامها في الخدمة للتبليغ عن مختلف التجاوزات، كما سيتم تكوين لجان مختصة تمثل فيها الجمعيات وتكون مرافقة للعملية وضامنة لها.

 

تسقيف الأسعار

للتذكير فإن وزارة التجارة قد حددت منذ ايام أسعارا مرجعية لبعض الخضر والفواكه الأكثر استهلاكا ومنها البطاطا التي سيكون سعرها في أسواق الجملة بين 40 و45 دينارا، أما سعر التجزئة فيتراوح ما بين 45 و50 دينارا، والطماطم المنتج من البيوت البلاستيكية بأسواق الجملة حدد ما بين 60 و80 دينارا، أما سعر التجزئة فيتراوح ما بين 90 و110 دينار .في حين سعر البصل الجاف المخزّن يتراوح سعره في أسواق الجملة ما بين 40 و50 دينارا وبالتجزئة ما بين 55 و60 دينار.ا وفيما يتعلق بالبصل الأخضر فسعره بالجملة يتراوح من 20 إلى 25 دينارا وبأسواق التجزئة يتراوح سعره ما بين 30 و35 دينارا.

ويصل سعر القرعة من البيوت البلاستيكية وبأسواق الجملة ما بين 45 و60 دينارا وسعرها بالتجزئة يتراوح ما بين 65 و80 دينارا. في حين أن سعر الخس من البيوت البلاستيكية بأسواق الجملة حدد ما بين 50 و55 دينارا وبأسواق التجزئة ما بين 60 و70 دينارا.

وبخصوص سعر الجزر بأسواق الجملة فيتراوح ما بين 35 و45 دينارا وبأسواق التجزئة حدد ما بين 55 و60 دينارا. إلى جانب الثوم الجاف المخزن والذي سيتراوح سعره ما بين 60 و80 دينارا وبأسواق التجزئة ما بين 100 و150 دينار .أما الثوم الأخضر الموسمي سعره سيحدد ما بين 30 و40 دينارا بأسواق الجملة وما بين 50 و60 دينارا بأسواق التجزئة.

وفيما يتعلق بسعر الموز في أسواق الجملة سيتراوح ما بين 200 و220 دينار، أما سعر التجزئة ما بين 230 و250 دينار.

وبخصوص اللحوم المستوردة فقد حدد سعر لحم البقر المجمّد بأسواق الجملة 650 دينار ويصل سعره بأسواق التجزئة 750 دينار. وأما اللحوم الطازجة فسعرها في الجملة سيكون  820 دينار، أما بالتجزئة فلن يتعدى 950 دينار.

 

مامولين ريم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى