تكنولوجياثقافة

رئيس المجلس الأعلى للغة العربية: بلعيد يؤكد على ضرورة الدخول في الرقمنة بمحتويات عربية

أكد، اليوم الإثنين،  رئيس المجلس الاعلى للغة العربية، صالح بلعيد، على ضرورة دخول الرقمنة بمحتويات عربية لمسايرة العصرنة و تحديات التكنولوجيات الحديثة.

وقال، بلعيد خلال الملتقى التي نظمه المجلس في اطار تجسيد اتفاقيات اليونسكو تحت عنوان “تحدي الرقمنة ” إن إسهام ثلة من الباحثين من مختلف الجامعات بتطبيقات تقنية ملائمة للتحديات الجديدة وتوسيع دائرة تبادل المعارف وتقنيات التواصل الاجتماعي ووسائل تخزين المعلومات سيسمح للجيل الجديد والباحثين على البقاء على اتصال بالإنتاج الفكري والثقافي والابداعي.

وتحدث بلعيد عن جهود المجلس في اعداد المحتوى الرقمي بالعربية من خلال مجموعة من التطبيقات تعالج وتعرض معلومات بالعربية وانتاج برمجيات لإعداد تطبيقات تتلاءم والعربية الكترونيا ومن ثم رسم خطة لرقمنة كل اعمال المجلس من مدونات ومنشورات و وضع مكنز المجلس ومشروع المخطوطات الجزائرية ومشروع معجم الثقافة الجزائرية ومشروع الالعاب اللغوية والامثال الشعبية ومشرع الفيديوهات اللغوية الى جانب بناء المنصات وبذلك “حقق تحولا رقميا بامتياز.

مؤكدا في ذات السياق،  أن كل لغة يمكنها مواكبة الرقمنة اذا اوليت لها العناية والمنهجية المطلوبة, معترفا بصعوبات في الرقمنة وفي ضعف المحتوى العربي على الشبكة وما يتبعه من ضعف محركات البحث والترجمة الفورية.

وأوضح بلعيد ان مداخلات هذا الملتقى سوف تسفر على تقديم رؤية في تضييق الفجوة الرقمية مع تقديم رؤى في الثورة الرقمية وذلك بتظافر كل الجهود المخلصة والمختصين باقتراحاتهم وآرائهم العلمية.

وكانت ممثلة وزير التعليم العالي والبحث العلمي فتيحة كويسات قد اثارت في مداخلتها ضعف البنية التحتية لشبكات الانترنيت وكذا قلة البحوث في مجال الرقمنة ومعالجة مختلف المخطوطات مشيرة الى ان هذه التحديات قد اثرت على المحتوى الرقمي العربي.

ومن جهته اعتبر الخبير يوسف قرار انه لمواكبة التطور يتعين الاسهام في التعريف بمنتوجاتنا وبلغتنا العربية على غرار الدول الاخرى وتعميم استعمال التكنولوجيا والعمل جماعيا وخلق منافسة للدفع نحو الاختراع وتحسين الخدمات بصفة متواصلة.

 

ريم بن محمد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم