الجزائر

رسميا ضباط الحماية المدنية بصلاحيات الشرطة القضائية

صدر، اليوم، رسميا بالجريدة الرسمية ولأول مرة منذ الإستقلال منح ضباط الحماية المدنية صلاحيات الشرطة القضائية، لتمكينهم من معاينة المخالفات التي  تضع حياة الأفراد في خطر والسماح لهم بمباشرة الإجراءات الواجب اتخاذها.

ويهدف القانون الصادر في الجريدة الرسمية العدد”46″ إلى إرسال محضر معاينة لوكيل الجمهورية لمباشرة المتابعة القضائية وتطبيق العقوبات الجزائية المحتملة التي تتراوح من الغرامة إلى الحبس إذا اتضح أن  حياة الأشخاص قد وضعت في خطر”.

وتضمن هذا المشروع أيضا تحديد العقوبات الجزائية صراحة ضد  مرتكبي المخالفة الجسيمة مع تحميل المسؤولية تحت طائلة العقوبات للمصممين  والمشيدين سواء من مكاتب الدراسات أو المرقيين العقاريين أو المقاولين ومركبي  التجهيزات ومستغلي المؤسسات المستقبلة للجمهور.

ويهدف مشروع القانون إلى ” تفعيل ” دور اللجنة المركزية واللجان الولائية  للوقاية من أخطار الحرائق مؤكدا أن هذه الهياكل “ستنصب فور صدور القانون  للانطلاق السريع في معالجة ملفات مطابقة السلامة الأمنية للمؤسسات المستقبلة  للجمهور والبنايات التي لا تستجيب لقواعد الأمن المطلوبة ” إلى جانب ” التأكد  من فتح منافذ النجدة والمخارج وضمان تنقل الأشخاص ذي الحركة المحدودة”.

وسيتولى الضباط مهمة  حماية  الأشخاص والممتلكات والسهر على أمن مجموعات التدخل والتقليل من انتشار الحرائق ، كما تم ” توحيد المصطلحات وفق المعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال.

كما يهدف المشروع المتعلق بالقواعد العامة للوقاية من  أخطار الحرائق ، حيث سيسمح بتدعيم الرقابة الممارسة من طرف الإدارة دون تعطيل  المشاريع الاستثمارية، كما يمكن من تسهيل الإجراءات الإدارية بإقرار المذكرة  الأمنية الواجب تقديمها عند طلب رخصة البناء.

 

إيمان عيلان

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم