اقتصاد وأعمال

سـحـب الاعـتمـاد مـن 65 مـرق عـقــاري و 558 وكـالة عقــاريـة

أحمد أمير

أعلنت وزارة السكن والعمران والمدينة عن سحب الاعتماد من 65 مرق عقاري و 558 وكالة عقارية بسبب عدم استجابتهم لضرورة تسوية وضعيتهم القانونية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها الأحد 4 ديسمبر، أنه تقرر سحب الاعتماد من 64 مرق عقاري معتمد لمدة ستة (6) أشهر وذلك لعدم تسجيله في الجدول الوطني للمرقين العقاريين وهو الإجراء الذي فرضه قانون الترقية العقارية الصادر في 2011.

كما تم سحب الاعتماد لمدة ستة (6) أشهر من المرقي إلياس حاتو صاحب شركة الترقية العقارية “إيمو هات” بسبب تورطها في ملف انهيار عمارة في التعاونية العقارية “أوربا 2000” بالعاشور(العاصمة).

وأضاف المصدر ذاته، أن عملية إحصاء المرقيين العقاريين التي أجرتها مصالح الوزارة، أظهرت وجود 26 مرق ينشط بدون اعتماد وذلك في 12 ولاية، حيث تمت إحالة ملفات هؤلاء المرقين إلى العدالة، فضلا عن وجود 25 ملفا آخر حاليا طور التحضير قصد إيداع شكوى ضد أصحابها مشيرا إلى أن العملية متواصلة.

وبشأن الوكالات العقارية، أظهرت أرقام الوزارة أن 264 وكيلا قام بتسوية وضعيته من بين 822 وكيل معتمد تم إبلاغه من طرف لجنة الاعتمادات بالوزارة للقيام بهذا الإجراء الذي يأتي امتثالا للتدابير التي نص عليها التنظيم المتعلق بمهنة الوكيل العقاري.

أما الوكلاء العقاريين المتبقين والبالغ عددهم 558 وكيلا فقد تقرر إلغاء اعتمادهم لعدم استجابتهم لتسوية الوضعية، حسب وزارة السكن والعمران والمدينة، مؤكدة متابعة ومراقبة هذا النوع من الأنشطة يندرج في إطار صلاحيات الوزارة التي تعتبر الجهة الوصية المخولة بذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى