اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

سوناطراك تجدد التعاقد مع إيني لتموين إيطاليا بالغاز

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك أمس الخميس مع المجمع الطاقوي الايطالي “إيني” على بروتوكول تفاهم حول تجديد عقد تموين ايطاليا بالغاز الجزائري الذي سينتهي في نهاية 2019.

وكشفت المجموعة الطاقوية سوناطراك، في بيان لها، أن بروتوكول تفاهم، وقعه الرئيس المدير العام للشركة الوطنية رشيد حشيشي، والرئيس المدير العام لإيني كلاوديو ديسكالزي.

ويؤكد البروتوكول رغبة المجمع الجزائري ونظيره الايطالي، في تجديد عقد التموين بالغاز قريبا وأنماط النقل عبر انبوب الغاز العابر للحوض المتوسط خلال السنوات المقبلة.ويمثل بروتوكول الاتفاق هذا “مرحلة جديدة في تعزيز العلاقات التاريخية بين الشركتين”.

ويجدر التذكير أن ايطاليا تعتبر إحدى أهم وجهات الغاز الطبيعي الجزائري بفضل “انبوب الغاز العابر للحوض المتوسط” المسمى أنبوب الغاز أونريكو ماتي وهو ثمرة شراكة أبرمت سنة 1977 بين سوناطراك وإيني.

وفي سنة 2018 اتفق المجمعان على المبادرة بمفاوضات تجارية بهدف تقييم تمديد التموين بالغاز الى ابعد من الاجل التعاقدي و الذي كان مقررا سنة 2019, في اطار تعزيز تعاونهما و شراكتهما.

وبعد تسوية نزاعهما سنة 2017 تعززت علاقات سوناطراك وإيني بالتوقيع على العديد من المشاريع في الجزائر في مجالات البحث والاستغلال والاستكشاف في عرض البحر والطاقات المتجددة والبتروكيمياء.

اتفاق سوناطراك – ايني

من هو الرئيس المدير العام الجديد لمجمع سوناطراك

رشيد حشيشي الرئيس المدير العام للمجموعة الطاقوية سوناطراك، هو مهندس خريج المعهد الوطني للمحروقات والكمياء ببومرداس، على رأس دفعته في العام 1987.

عمل حشيشي 32 سنة في مجمع سوناطراك، منها 27 سنة في الجانب العملياتي بمختلف الوحدات المنتشرة في الجنوب الكبير، و5 سنوات في المديرية المركزية للمجموعة بالعاصمة الجزائر.

وتدرج الرئيس المدير العام للمجمع في مختلف المراتب كمهندس، رئيس مصلحة ورئيس قسم ثم مدير جهوي للإنتاج ثم مدير لقسم الإنتاج، وبعدها نائب رئيس نشاطات المصب، فمستشار للرئيس المدير العام، وثم مدير مركزي الصحة والسلامة والبيئة (HSE) ثم عاد مرة ثانية ليشغل منصب مدير الإنتاج.

ويبلغ سن الرئيس المدير العام للمجموعة  55 عاما وهو إبن المجاهد في جيش التحرير الوطني حشيشي عمار وحفيد الشهيد حشيشي إبراهيم الذي سقط في ميدان الشرف عام 1958.

سوناطراك- ايني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم