اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

سوناطراك تمدد عقد تبادل الخام مقابل المواد المكررة مع فيتول

نسرين لعراش

مددت شركة النفط الجزائرية، عقد تبادل النفط الخام مقابل المنتجات النفطية المكررة المبرم في فبراير 2018 مع مجموعة فيتول لتجارة الطاقة، إلى غاية شهر أبريل القادم.

وتزود سوناطراك شركة فيتول بالخام الجزائري صحارى بلاند مقابل تزويد الأخيرة بكميات من البنزين والمازوت لتغطية العجز الذي تعانيه البلاد من المادتين منذ 10 سنوات.

وبلغ متوسط واردات الجزائر خلال السنوات الماضية 2.5 مليار دولار سنويا، لتغطية العجز الناجم عن زيادة النمو في قطاع النقل على وجه الخصوص، ورتفاع الحظيرة الوطنية إلى أزيد من 9 مليون مركبة.

وقال الرئيس المدير العام لمجموعة الطاقة سوناطراك، عبد المؤمن ولد قدور خلال اعادة تشغيل محطة التكرير سيدي رزين شرق العاصمة الجزائر، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن الجزائر تتجه لتحقيق الاكتفاء والانتقال إلى التصدير.

وتم تحديث مصفاة سيدي رزين، من طرف شركات صينية، وسيرتفع انتاجها إلى 3.645 مليون طن من المنتجات التي تتطابق مع المعايير الأوروبية.

و مجموعة فيتول هي شركة للطاقة وتجارة السلع، متعددة الجنسيات، مقرها في جنيف سويسرا وروتردام الهولندية، كما لها مصالح كبيرة في حقول انتاج الخام حول العالم وكذا محطات تخزين المنتجات في العديد من المراكز حول العالم.

وتمتلك فيتول أزيد من 400 مليون طن من النفط الخام سنويا، كما تعد أكبر تاجر للطاقة المستقلة في العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم