اقتصاد وأعمالسيارات

سينتج أزيد من 5 مليون وحدة سنويا: مصنع ايريس للعجلات يدخل الخدمة

دشن مجمع ايريس  نهاية الأسبوع مصنعه الخاص بصناعة العجلات و إطارات السيارات بسطيف و هو أول مركب بالجزائر والثالث أفريقيا، تدخل به الجزائر المنافسة في هذا المجال.

يتربع مصنع ايريس للعجلات على مساحة 5.5 هكتار ويقع بالمنطفة الصناعية بمدينة سطيف، وهو استثمار بقيمة مالية 28 مليار دينار، سيَوظف في المرحلة الأولى 500 عامل منهم 80 إطار و 420 عون و تقني، ليبلغ عدد في غضون 5 سنوات.

وستبلغ قدرك الإنتاج في المرحلة الأولى 2 مليون وحدة خاصة بالسيارات السياحية والنفعية الخفيفة، لتصل إلى 5.4 مليون في المرحلة الثانية، على أن يبدأ المركب في إنتاج عجلات الشاحنات و الوزن الثقيل في المرحلة الثالثة بقدرة 400 ألف وحدة كما صرحت السيدة مريم بوزبوجن مديرة الإعلام و الاتصال في الندوة الصحفية بالمصنع.

وأضافت منشطة الندوة أن المصنع  سيخصص في مرحلته الأولى 20 ٪ من إنتاجه إلى التصدير و 80  ٪ إلى السوق المحلي، لترتفع النسبة إلى 40 ٪ من الإنتاج نحو التصدير و 60 بالمئة للسوق المحلية في المرحلة الثانية من الإنتاج.

وسيقتحم مصنع ايريس للعجلات أسواق خارجية يكون أولها منطقة التبادل العربي الحر، ثم منطقة التبادل الأوروبي الحر، وبعدها منطقة ثالثة هي منطقة الدول المانعة للإغراق التجاري كالولايات المتحدة الأمريكية و البرازيل.

وسينتج المصنع خمس فئات من العجلات ذات جودة عالية و هي:  ECORIS, SAFER, STORMY, AURES, LANE  بمقاسات إطارات من 13 إلى 20.

وقال ياسين قيدوم الرئيس المدير العام لمجمع ايريس، إن مصنع العجلات سيكون مفخرة الصناعة الجزائرية و مفخرة للاقتصاد الوطني، و تدشين المصنع اليوم هو حدث تاريخي.

ومن جهته قال جمال قيدوم المدير العام المساعد أن مصنع ايريس للعجلات سيجعل الجزائر في مصاف الدول المنتجة للعجلات و متحكمة في تكنولوجيا تصنبعها، و سيحولها من بلد مستورد إلى بلد مصدر.

فيصل سراي

مصنع العجلات اريس بسطيف – الجزائر

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم