اتصالاقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

شكيب خليل: مقتل خاشجفي وراء انهيار أسعار النفط

إبراهيم لعمري

أكد وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل أن تداعيات مقتل الصحفي السعودي جمال خاشجقي وراء انهيار أسعار البترول في السوق الدولية بسبب ضغوطات أمريكية على السعودية، مؤكدا أن رفع أسعاره مرتبط بتنسيق محكم بين الرياض وموسكو.

حمّل وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل، السعودية مسؤولية انهيار أسعار البترول على خلفية الضغوطات التي تلقتها من الرئيس الأمريكية، دونالد ترامب، بسبب قضية تصفية الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا. مؤكدا بأن مأزق السعودية وعدم رغبة روسيا في رفع الأسعار سببين رئيسيين في الأزمة الجديدة لسوق النفط.

وحسب تصريحات شكيب خليل، الذي يؤكد تأثير الأزمات السياسية في العالم على منظمة أوبك، فإن حل الأزمة اليوم هو بين يدي السعودية وروسيا المطالبين اليوم بتنسيق العمل بينهما لرفع أسعار البترول.

وفي السياق توقّع شكيب خليل، انهيارا جديا في بورصة النفط في 2019، بسبب ما أسماه بالحرب التجارية (الرسوم الجمركية) بين أمريكا والصين، وأمريكا والاتحاد الأوروبي. وهي الحروب التي تنعكس حسب شكيب خليل على التجارة العالمية و بالتالي على الطلب في سوق النفط.

وتأتي تصريحات شكيب خليل عشية زيارة رسمية سيؤديها ولي العهد السعودي الأمير سلمان إلى الجزائر وهي الزيارة التي أكد بشأنها وزير الطاقة مصطفى قيتوني أنها ليست لها علاقة بأسعار البترول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم