اقتصاد وأعمالالجزائرسلايدرسيارات

صاحب علامة “كيا موتورز”:استثماراتي تفوق 1300 مليار سنتيم ولا تربطني أي علاقة مع بوشوارب

أملك فيلا بقيمة 60 مليار سنتيم اشتريتها بتمويل من بنك الخليج الجزائر

تقدم رجل الأعمال، عرباوي حسان صاحب علامة “كيا موتورز”إلى منصة الاستجواب، لتنسب له تهمة  تحريض موظف عمومي على استغلال الوظيفة للاستفادة من مزايا في مجال الصفقات العمومية وجنحة تبييض الأموال.

بعد التأكد من هوية المتهم طرح القاضي سؤالا على المتهم يتعلق بتغيير الأسعار والزيادة وتحويل أموال بعد أن قدم المتهم حسب القاضي الملف في عهد بوشوارب أي في سنة 2016، غير أن عرباوي أنكر ذالك قائلا:” دخلت مجال السيارات منذ 2010 وكانت لدي 10 وكالات منها مع رونو، مضيفا أنه تحصل على الاعتماد سنة 2017، وكان المشروع الإجمالي لــ”كيا” بمبلغ 13 مليار دينار، الأمر الذي لم ينكره المتهم، وعن مدة الإعفاءات المستفاد منها، أكد عرباوي أن مدتها حددت بخمس سنوات.

يصمت القاضي يفحص الملف ثم يسأله، استفدت من 7 مقررات تقنية في عهد الوزير يوسفي وقبل مرسوم 2017، وهي مخالفة للقانون لعدم وجود الشريك الأجنبي ورقم التعريف العالمي، يرد عرباوي نعم والعلامات تخص بيكانتو، ريو سبورتاج، سيراتو.

ينادي الآن القاضي على وزير الصناعة آنذاك يوسفي، يطرح عليه سؤال كيف كان يمنح المقررات السبعة دون أن تكون هناك اسم العلامة، يجيب يوسفي كنت أصادق عليها بعد أن تقوم اللجنة بدراستها.

يرد عرباوي في ذات السياق ليؤكد أن”سيني” كان يسمح بتركيب أنواع عديدة من السيارات شريطة أن لا تتجاوز الكمية 25 ألف وحدة.

وفي سؤال للقاضي عن علاقة عرباوي بالوزير يوسفي، نفى معرفته كونه يملك 5 وكالات لبيع السيارات منذ سنة 2010، معترفا بمعرفة عشايبو كونه صاحب علامة”كيا”، وأكد عرباوي في إجابته على أسئلة القاضي أن حصوله على المقررات لم تكن في عهد الوزير السابق بوشوارب، بل تحصلت على مقررين في عهد الوزير بدة محجوب تخص العلامة”بيكانتو” .

وعن وجود الشريك الأجنبي من عدمه، قال عرباوي إن المهلة الممنوحة له كانت حتى شهر ديسمبر 2018، أين قام بالتوقيع على اتفاقية مع الكوريين، في إطار الشراكة وبحضور الوزير الأول الكوري.

يواجه الآن وكيل الجمهورية بالمتهم عمار مدير وكالة الاستثمار، غير أن عرباوي ينفي معرفته بالوزير بوشوارب، مؤكدا أن الأمر مجرد إشاعات، وفيما يخص مشروع بقيمة 13 مليار دينار المستفيد من الإعفاءات بموجبه لمدة خمس سنوات ولا يملك التعريف العالمي، يرد عرباوي أخذت المقررين في ظرف 50 يوم لكن ليس في عهد بوشوارب.

الوكيل يطلب من عرباوي الإجابة بهدوء وبدون إنفعال.

يحين الآن دور الوزير بدة محجوب، لمواجهته مع عرباوي، يتقدم بدة إلى منصة الاستجواب، يطرح القاضي السؤال هل كنت على علم بأن المقرر كان محل تحفظ، يرد بدة قائلا:” شهر مايو 2017 لم أكن وزيرا والملف تسلمته من طرف الأمين العام بعد تفحصه من طرف  اللجنة التقنية، فمهمتي كانت التوقيع لا مراجعة الملف، والتقيت عرباوي  أول مرة في 4 ديسمبر.

وعن ممتلكات عرباوي أكد أنه يملك عقار في ولاية باتنة بقيمة 50 هكتار لبناء مصنع، والمتحصل عليه للاستثمار، فضلا عن امتلاكه لفيلا بقيمة 60 مليار سنتيم، اشتراها بتمويل بنك الخليج.

وبخصوص ارتفاع أسعار السيارات حسب سؤال القاضي، أكد عرباوي أن انخفاض قيمة الدينار هو السبب، فحسبه ــ السيارة التي كانت 100 مليون أصبحت 170 مليون سنتيم، مفصحا عن إنشائه  12 شركة منها شركات مناولة وتصنيع و قطع غيار، وعن قيمة الاستثمارات الخاصة بالعرباوي بالدينار، أكد أنها تفوق 900 مليار سنتيم و 400 مليار بالعملة الصعبة، تخص عملية اقتناء تجهيزات، بمجمل 1300 مليار سنتيم.

إيمان عيلان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى