الجزائرالرئيسيةثقافةسلايدر

في انتظار تدشينه واطلاق اسمه:الصين تعلن انتهاء أشغال مسجد الجزائر الكبير بغلاف 2 مليار دولار

انتهت الأشغال بمسجد الجزائر الكبير،  بتكلفة مالية قدرت ب 2 مليار دولار رغم الأزمة المالية التي ضربت الجزائر في السنوات الأخيرة جراء انهيار أسعار النفط في السوق الدولية.

وبهذا يصبح مسجد الجزائر الكبير،  ثالث أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة التي تقدر بـ 400000 متر مربع، بعد الجامع الكبير للسلطان قابوس في مسقط (سلطنة عمان) وضريح الإمام الرضا في مشهد (إيران) الذي تقدر مساحته ب 600 ألف متر مربع.

ومسجد الجزائر هو الأكبر من نوعه في إفريقيا، مزيحا بذلك تربع مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء (المغرب) على القائمة ويتسع المسجد الى 120 ألف شخص، ويمكن أن تستوعب قاعة الصلاة التي تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع ما يصل إلى 37000 مصلي، حسب وسائل الإعلام الصينية، كما يحتوي المسجد على أعلى مئذنة في العالم، بارتفاع يبلغ 265 مترًا، كما تم تصميمه بشكل يتحمل قوة الزلازل التي تصل الى 9 درجات على سلم رشتر وتم منح المشروع للشركة الصينية CSCEC المملوكة للدولة، والتي أكدت أنها خصصت 2300 مهندس ومسؤول بناء وعامل.

كما تؤكد القناة أن المشروع اكتمل في وقته المحدد رغم الصعوبات التي واجهته، مثل الأزمة المالية التي ضربت الجزائر في السنوات الأخيرة، وللتذكير، بدأ المشروع في 2012 وكان من المقرر أن يستمر مدة 42 شهرًا ، حتى أكتوبر 2015.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم