الجزائر

لعروسي رويبات:”قدمنا 13 مقترح لتعديل مسودة قانون الإنتخابات”

لخضر ناجي

قال أحمد لعروسي رويبات, رئيس حزب الوسيط السياسي, في تصريح لـ “الحزائر اليوم”، أن الحزب قدم 13 مقترح  تعديل حول مسودة مشروع قانون الإنتخابات, و على رأسها قضية نسبة 4 % و المناصفة بين الجنسين.

و اعتبر لعروسي رويبات, أن مقترح نسبة 4 بالمائة غير دستوري ويناقض المادة 34 من الدستور, التي تقر بإزالة العقبات الّتي تعوق تفتّح شخصيّة الإنسان، وتحول دون مشاركة الجميع الفعليّة في الحياة السّياسيّة، والاقتصاديّة، والاجتماعيّة، والثّقافيّة‮.

و أضاف رئيس حزب الوسيط السياسي, أن تطبيق المقترح سيكون منفذا للفساد المالي و السياسي, حيث ستعمد الاحزاب المقصاة, إلى بيع ما عندها من قاعدة للأحزاب التي تملك أكثر من النسبة المذكورة.

و تطرق محدثنا إلى قضية المناصفة بين الجنسين في القوائم الإنتخابية, و قال انها تحرم الكثيرين من الترشح, فمثلا “حزبنا يملك قاعدة كبيرة من النساء في العاصمة, و بالتالي لا يمكن حرمان البعض منهن من الترشح”.

و أضاف السيد لعروسي روبيات, “أن العكس يمكن تطبيقه على الرجال, فمثلا قائمة فيها 20 مقعد و أي حزب يملك من الرجال أكثر من 10 مناضلين اكفاء سيجرم من ترشيحهم”

و طالب رئيس الحزب, يترك الجرية في الترشح بين الجنسين, لأن هذا سيكون أكثر منطقي, و أكثر عدالة للجنسين, و يضمن تحقيق العدالة الاجتماعية و الحق في ممارسة الحقوق السياسية المنصوص عليها في الدستور لحميع المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق