الجزائر

لعمامرة: “محاربة الإرهاب في ليبيا يجب أن تكون إطار الشرعية الدولية”

وليد أشرف

استغل وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، فرصة المحادثات التي جمعته الأحد 21 فيفي، بالجزائر العاصمة بنائب كاتب الدولة الأمريكي للشؤون السياسية, توماس شانون، لإعلان موقف الجزائر الرسمي من الضربات الجوية الأمريكية ضد ليبيا، وهو الموقف الذي جاء في المنطقة الوسط بين الصرامة والاحتشام.

وأكد لعمامرة على ضرورة محاربة الإرهاب في ليبيا “في إطار الشرعية الدولية وفي ظل احترام سيادة وأمن واستقرار هذا البلد”.

وقال لعمامرة في تصريح للصحافة عقب المحادثات التي جمعته بنائب كاتب الدولة الأمريكي للشؤون السياسية، توماس شانون، أن الطرفين “استعرضا بإسهاب الوضع في ليبيا”، مضيفا بأنه يتفق مع شانون بأن “البلدين ملتزمان بضرورة الحل السلمي والسياسي للازمة الليبية، على أن تكون محاربة الإرهاب في إطار الشرعية الدولية وفي ظل احترام سيادة وأمن واستقرار هذا البلد”.

وكشف لعمامرة أن الجانبين “اتفقا أيضا على عدد من النقاط التي أدرجت في جدول أعمال (هذا اللقاء)”، مبرزا “ضرورة انتهاج الحلول السياسية المطابقة للشرعية الدولية بشأن كل الأزمات والنزاعات لا سيما في منطقتنا هذه”، وتم أيضا استعراض “مدى جدوى ونشاط الأمم المتحدة فيما يتعلق بالتوصل إلى حل سلمي لقضية الصحراء الغربية إلى جانب العمل المشترك الذي قام به البلدان من أجل مساعدة الماليين على تجاوز وحل الأزمة في شمال مالي”.

وأعلن لعمامرة، أنه تناول مع المسؤول الأمريكي، وضع “السوق النفطية العالمية”، معبر عن أمل الجزائر” في التوصل قريبا في نقاشاتنا مع المتعاملين معنا، والمؤثرين في السوق العالمية إلى أسعار مرضية للمنتجين والمستهلكين على حد السواء”.

على الصعيد الثنائي، قال لعمامرة أن هذه الزيارة  التي “تؤسس للدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين البلدين على المستوى وزارء خارجية البلدين، والمزمع عقدها قريبا بالجزائر”.

من جانبه، ابرز المسؤول الأمريكي، أنه تطرق مع لعمامرة إلى الوضع في ليبيا، لاسيما “محاربة الإرهاب ومساعدة الليبيين وحكومة الوفاق الوطني في هذا البلد ومؤسساته  في ممارسة سيادتهم التامة في بلادهم بما يسمح لليبيا برفع التحديات المستقبلية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم