الجزائرالرئيسيةسلايدر

مباشر: متابعة لأهم أحداث الخميس 14 مارس

 

  • 20.30: النقابات المستقلة لمختلف القطاعات تحي الحراك  الشعبي وتدعو لرفض تمديد العهدة الرئاسية الحالية للرئيس المنتهية ولايته.
  • 19.30: لويزة حنون لـRT: الشارع الجزائري رفض قرارات بوتفليقة واعتبرها تحايلاأكدت زعيمة حزب العمال الجزائري لويزة حنون، أن الشارع رفض قرارات الرئيس عبد العزيز بوتفليقة واعتبرها تحايلا، مشيرة إلى أن هناك خلط بين مفهوم الدولة والأوليغارشية في البلاد.وقالت لويزة حنون لقناة RT، إن “مطلب تأجيل الانتخابات كان بغرض توفير ظروف ديمقراطية، وأن مشاركتنا في الانتخابات تهدف إلى النضال السلمي”.وأضافت، “ما يجري من احتجاجات هو نتاج لتراكمات من الممارسات منذ زمن”، مشددة على أن “هناك غموض حول كيفية تشكيل أعضاء الندوة الوطنية وعملها”.وطالبت زعيمة حزب العمال الجزائري، الرئيس بوتفليقة بأن يعيد الكلمة للشعب الذي يطالب برحيل انظام الحكم الحالي.

  • 19.00: تحضيرات ودعوات على شبكة التواصل الاجتماعي لمسيرات الجمعة الرابعة.
  • 16:00: النائب عن حزب جبهة العدالة والتنمية، حسن عريبي: لخضر الإبراهيمي يسعى للقاء نشطاء من الحراك الشعبي بفندق الأوراسي، من أجل اختراق الحراك.
  • 15.20: محامو العاصمة يرفضون رسالة الرئيس ويعتبرونها هروبا إلى الأمام. 
  • 14.19: الكاريكاتوري علي ديلام، يتحدث عن تشبيب الحكومة بطريقة تهكمية ويكتب : “تشبيب حكومة بوتفليقة .. أسماء متداولة : ايمانويل ماكرون في الاتصال”.
  • 13.30: رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس يهاجم الوزير الاول نورالدين بدوي بقوة ويتهمه بتزوير الانتخابات والترويج للعهدة الخامسة.

انتقد رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس، الوزير الأول نور الدين بدوي.

وقال بن فليس في تسجيل فيديو، على حسابه الرسمي على فيسبوك: “أذكر الشعب الجزائري أنه منذ الاستقلال قاموا بالعديد من قوانين الانتخابات، وأسوأها على الإطلاق، القانون الذي وضعه هذا الوزير الذي كان وزيرا للداخلية”،  وأضاف “إنه صانع أسوأ قانون انتخابات منذ الاستقلال وبهذا القانون تم تزوير الانتخابات التشريعية والمحلية وأرادوا تزوير الانتخابات الرئاسية التي ألغيت”.

وتابع بن فليس:”هذا الوزير منذ أسابيع وأيام وأشهر وهو يتنقل بين الولايات من أجل إقناع الجزائريين بأن العهدة الخامسة هي الحل والرئيس هو الحل ولو يذهب الرئيس فلا مستقبل للبلاد، ويعود الإرهاب،  ولو طال الوقت لقال لنا لولا الرئيس لن تسقط الأمطار”.

  •  13.20: عبد العزيز رحابي: “السلطة تسعى لتوظيف الموقف الفرنسي لصالحها”قال الدبلوماسي السابق عبد العزيز رحابي، اليوم الخميس، إن “الموقف الفرنسي يعطي شعورا قويا أنه منحاز إلى بوتفليقة، بما يناقض مبدأ عدم التدخل في شؤون الغير، خاصة في تقييمهم للقرارات الأخيرة لرئيس الجمهورية”.وأكد رحابي أن “الحراك مطلب ديمقراطي وشأن داخلي تحكمه إرادة جزائرية، وأن أفضل خدمة يقدمها الخارج هو الامتناع عن اتخاذ أي موقف تجاه الحراك السياسي الداخلي”.وفي تغريدة على حسابه الرسمي على شبكة تويتر قال رحابي: “ثقة الجزائريين في حياد قيادة الجيش تراجعت” مضيفا ” لولا مساندة قيادة  الجيش لما قرر بوتفليقة الترشح”.وأضاف رحابي، ” كان ينبغي عليه -الجيش-  الالتزام بمهامها الدستورية للحفاظ على الإجماع الوطني حوله”، معلقا ” لم يحدث وأن كانت قيادة الجيش بمثابة المناصر أو المؤيد لإرساء الديمقراطية في الجزائر”.
  • 13.15: علي غديري: موقف المجلس الدستوري التفاف على الدستور

أكد المترشح الحر للانتخابات الرئاسية المؤجلة علي غديري، أن قرار المجلس الدستوري التفاف على الدستور.

وقال غديري:” ما حصل انحراف على القانون الذي يجب أن يلتزم به الجميع، وما قاموا به يعد تثبيتا لسياسة الأمر الواقع على جميع المترشحين”.

وأكد غديري بأن الشيء الدستوري الوحيد هو الخطوة التي قام بها المترشحون المفترضون للانتخابات المؤجلة، لكونهم “احترموا كل الإجراءات الضرورية التي ينص عليها الدستور”، متابعا:  “لكن هؤلاء وجدوا أنفسهم خارج القانون بصفة آلية بعد اتخاذ قرار تأجيل الانتخابات غير الشرعي”. وشدد المتحدث على أن السلطة لم تحترم أسمى قانون في البلاد، رغم أنه يلزم كل مؤسسات الدولة بتطبيق كل المواد الموجودة فيه مادة بمادة.

  • 13:00 عمال شركة نفطال وسوناطراك، في مسيرة سلمية بمدينة بجاية، ضد العهدة الخامسة أو التمديد ولا لتأجيل الانتخابات.
  • 12:45 :ذوي الاحتياجات الخاصة يتظاهرون أمام  البريد المركزي بالعاصمة، رافضين للتمديد.
  • 12.30: موظفو قطاع الصحة في عدة ولايات يلتحقون بحراك الشارع الجزائري.
  • 12.20: قضاة الجزائر العاصمة والبويرة وسطيف وميلة، يلتحقون بزملائهم في مختلف الولايات ويعلنون مساندتهم لحراك الشارع الجزائري، ويرفعون شعارات أن القضاة ابناء الشعب.

  • 12.00: ظهور أول غير موفق للوزير الأول نور الدين بدوي ونائبهأجمعت وسائل الإعلام الوطنية التي حضرت صباح الخميس، المؤتمر الصحفي للوزير الأول، نور الدين بدوي، ونائبه رمطان لعمامرة، على أن أول ظهور له لم يكن موفقا.
  • 11.42: خيبة أمل واسعة في اوساط الصحفيين من رفض بدوي ولعمامرة الاجابة على الاسئلة عدة مرات.11.40: نهاية المؤتمر الصحفي الأول للوزير الأول نورالدين بدوي ونائبه رمطان لعمامرة.11.35: تخبط الوزير الأول ونائبه.. وتهرب من الاجابة على كثير من الاسئلة التي طرحت منذ بداية المؤتمر الصحفي.11.30: بدوي:الشباب سيكون في قلب الاستراتيجية القادمة.11.27: الحكومة ستكون بكفاءات وطنية تضمن مرحلة انتقالية سلسة وسلمية.11.24: بدوي يرفض الاجابة عن الكثير من الاسىئلة.11.21:بدوي: نطلب من الشعب الجزائر الثقة لوقت قصير.11.20: لعمامرة: الابراهيمي شخصية وطنية، ويعرف وطنه جيدا.11.18: الكثير من الشخصيات الوطنية ستشارك في الندوة الوطنية.11.15:بدوي: الحكومة ستكون بداية الاسبوع القادم وستكون متبوعة بالندوة.11.11: بدوي: السلطات الامنية قامت بمرافقة المسيرات بحرفية، لكن هناك من حوالي تخريب الملك العام والخاص.11.07: بدوي: االحراك لم نسجل في أي حوادث11.09: بدوي يرفض الاجابة على سؤال متعلق بالتعديلات العديدة على الدستور11.05: بدوي: الجيش هو حامي الأمة.11.04: لعمامرة: البرلمان الحالي لا يمثل الشباب ويدعو لفتح المجالس المنتخبة امامهم11.01: بدوي: نحن في مشاورات لتشكيل الحكومة والمعارضة مرحب بها.10.55: بدوي: ابواب الحوار مفتوحة للجميع.10.50: بدوي يؤكد حرية االتنقل والتظاهر  يضمنها الدستور.10.47: بدوي الجزائر ترفض التدخل في شؤونها الداخلية.10.46: الاهتمام الخارجي بالجزائر شيء طبيعي، والتدخل في شؤون الجزائر نرفضه بحكم عقيدة الجزائر.10.45: لعمامرة يجدد دعوة المعارضة للحوار10.42: بدوي يصف الصحافة الوطنية بالشريك.10.39: لعمامرة، ينفي حل البرلمان.10.38: بدوي لا يرد على سؤال حل البرلمان ويطلب من لعمامرة الرد.

    10.35:الصحافة الالكترونية لم تدرج بعد في استراتيجية الاتصال للحكومة رغم تحولها إلى حقيقة لا يمكن تجاهلها..ورغم ذلك الدعوة وجهت للصحافة المكتوبة والقنوات الخاصة والصحافة الاجنبية المعتمدة في الجزائر

    10:34:عائلة الصحافة هي عائلة شريكة وسنعمل على توفير كل الظروف لتكون ممثلة في الندوة الوطنية.

    10.32: بعد 28 ابريل سنعمل في اطار الندوة الوطنية.

    10.32: دعوة المعارضة الى الحوار

    10.30: السند القانوني الذي اعتمد عليه الرئيس هو مطالبته بالعدول من الشعب.

    10.30: نحن في مرحلة فيها كل الافتراءات ونحن لم نطالب بمراقبة اى مواطن جزائزي.

    10.25:الرغبة الشعبية تسمو على كل الرغبات ولهذا قرر الرئيس العدول.

    10.20: الحكومة ستشرك الجميع وخاصة الشباب والكفاءات وهي حكومة تقنوقراطية لتكون في مستوى الجميع.. وعملها لا يتعدى السنة الواحدة.

    10.15:بدوي: أتعهد بالعمل مع الجميع

    10.10 :السؤال الأول للتلفزيون الجزائري

    10.05 :انطلاق المؤتمر الصحفي

  • 8.30: إستمرار الدعوات بقوة لمظاهرات مليونية الجمعة الرابعة على التوالي. 
  • 8.00: إستمرار الاضرابات في العديد من الولايات ضد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في بجاية تيزي وزو إضراب عام لليوم الخامس على التوالي.
  • 7.00: مؤتمر صحفي للوزير الاول نورالدين بدوي، ونائبه رمطان لعمامرة، اليوم الخميس على السعة 10 سا بقصر المؤتمرات عبد اللطيف رحال بالعاصمة الجزائر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم