الجزائر

مساهل يبلغ سفير المغرب بتدفق مكثف للمغاربة على ليبيا

أحمد أمير

استقبل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل اليوم السبت 23 جانفي، بالجزائر العاصمة سفير المغرب بالجزائر حيث أطلعه على التدفق “المكثف” و”غير العادي” لرعايا مغربيين متجهين إلى ليبيا عبر الجزائر.

وكشف بيان لوزارة الشؤون الخارجية، أنه “تم إطلاع السفير المغربي على مسألة التدفق المكثف وغير العادي لرعايا مغربيين قادمين من الدار البيضاء باتجاه ليبيا عبر الجزائر الذي لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة”.

وأوضح عبد القادر مساهل أن “السياق الأمني الراهن بالغ الحساسية يستدعي التحلي بيقظة كبيرة” كما “يستدعي تعزيز التعاون بين بلدان المنطقة على غرار ذلك القائم بين الجزائر وتونس لاسيما في مجال ترحيل رعاياهما”.

وأعلم مساهل السفير المغربي بـ”قرار السلطات الجزائرية القاضي بالسماح هذه المرة وبصفة استثنائية بعبور الرعايا المغربيين المتواجدين حاليا بالجزائر العاصمة والحائزين على وثائق إقامة أو عمل في ليبيا”، مضيفا أن “المسافرين الذين لا يتوفرون على مبرر لتنقلهم إلى ليبيا سيتم ترحيلهم إلى بلدهم الأصلي”.

وأشار البيان إلى أن الجزائر “ستوفر وسيلة نقل لضمان عودة هؤلاء الرعايا إلى المغرب”،  مؤكدا أنهم “تلقوا معاملة تليق بقيم الضيافة التي يعرف بها الشعب الجزائري”.

وتشهد ليبيا ارتفاعا قويا للنشاط الارهابي لتنظيم داعش وخاصة بعد الضربات الموجعة التي تلقاها في سوريا من طرف الجيش السوري والروسي، حيث سجلت الكثير من الاجهزة الاستخبارية في المنطقة انتقال قوي لعناصر التنظيم نحو ليبيا هروبا من الضربات التي يتعرض لها في سوريا.

وتتنتاب الجزائر مخاوف من أن تكون وجهة الرعايا المغاربة هي التنظيمات الجهادية التكفيرية التي تنشط في ليبيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى