اتصالالجزائرالعالم

مساهل يترأس مناصفة الندوة الـ15 لوزراء الخارجية 5+5 بمالطا

إيمان عيلان

ترأس، اليوم، وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، مع نظيره المالطي”كارميلو أبيلا” أشغال الندوة الــــ15 لوزراء خارجية دول الحوار”5 زائد 5″ غرب المتوسط، والمنعقدة بالعاصمة المالطية فاليتا.

وحسب بيان وزارة الشؤون الخارجية، ستدوم أشغال الندوة يومي 17 و18 يناير الجاري، والتي ستنظم تحت شعار”العمل معا من أجل مستقبل مستدام لغرب المتوسط”، حول “دراسة المسائل الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية والأمنية في المنطقة مع التطرق الى دور الشباب في تحقيق تنمية مستدامة و شاملة على ضفتي البحر المتوسط”

وتضمن البيان أنه سيشارك أشغال الندوة رؤساء دبلوماسيات الدول الأعضاء في الحوار 5+5، وكذا الممثلة السامية للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، و السياسة الأمنية و الأمناء العامين لاتحاد المغرب العربي والاتحاد من أجل المتوسط

أكد عبد القادر مساهل أن “هذه الندوة ستكون فرصة لبلدنا لتقديم سياسته المتعلقة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط التي ترتكز على تطوير علاقات حسن الجوار و المساهمة في خلق فضاء سلم و امن و ازدهار في منطقة البحر الأبيض المتوسط”وسيتم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم، للجنة المشتركة المختلطة المالطية.

للتذكير فأن الجزائر بتاريخ 21 يناير من سنة 2018 ترأست الحوار 5 زائد 5 مناصفة مع فرنسا وبعدها مالطا، ونظمت الندوة الـــ 14 لوزراء الخارجية بالجزائر العاصمة.

كما نظمت سنة 2018 المنتدى الثالث لشبكة مراكز التفكير و الندوة الثالثة للمالية و الاستثمار 5+5 وكذا الندوة الوزارية الثانية لتطوير الاقتصاد الأزرق بغرب المتوسط.

وتعتزم الجزائر احتضان الندوة الثالثة لوزراء الثقافة لدول الحوار 5+5 و الاجتماع الأول للمجالس الاقتصادية والاجتماعية لهذه الدول.

وعشية انعقاد الندوة ال15 لوزراء الخارجية بفاليتا، سيتم تنظيم الاجتماع رفيع المستوى الثامن لبرلمانات الدول الأعضاء في منتدى حوار (5+5)، حسب نفس البيان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم