صحة

يشرح كافة الإجراءات لصبّها في آجالها: الضمان الاجتماعي يطلق “دليل المرأة” للاستفادة من عطلة الأمومة

أعدت المصالح المختصة للضمان الاجتماعي في إطار سياسة الإعلام والتواصل والتحسيس دليلا للمرأة العاملة والأم المستقبلية، فيما يخص حقوقها وواجباتها في إطار التغطية الاجتماعية والعطلة على الأمومة.

ويتضمن الدليل، في شكله المكتوب والمصور، كل الإجراءات التي تخدم المرأة  وتمكنها من الاستفادة من كل  حقوقها وواجباتها وبقية الامتيازات وتجنيبها تأخر صب التعويض المالي الذي تتقاضاه عن عطلة أمومتها المقدرة بـ 98 يوما أو ما يعادل 14 أسبوعا وذلك بنسبة 100 بالمائة.

ويشرح الدليل كافة الإجراءات اللازم إتباعها من قبل المؤمنة لها اجتماعيا للحصول على التعويضات العينية والنقدية الخاصة بالتأمين على الأمومة.

وعادة ما تواجه الأمهات العاملات تأخرات في الحصول على تعويض عطلة الأمومة بسبب عدم استكمال الملف الإداري الذي يجب ان يتضمن وفق الدليل

شهادة طبية لاثبات الحمل في الشهر الثالث والسادس والثامن وشهادة الولادة، مع ضرورة عملها لمدة 15 يوما قبل ذلك بدون انقطاع وعدم وجود غيابات غير مبررة خلال فترة الحمل.

دليل الام المستقبلية طرحه الصندوق الوطني للعمال الاجراء على موقعه الالكتروني وصفحته الفايسبوكية وكذا موقع وزارة العمل، كما يجري توزيعه على مستوى الصيدليات لتعميمه وكذا بقية الشركاء للضمان الاجتماعي، سيما مصالح الأمومة والطفولة.

للتذكير فإن حق المرأة العاملة في التعويض عن عطلة الامومة يسقط بعد 4 سنوات اذا لم تستكمل الملف.

وعادة ما تعلق بعض الملفات لفترة طويلة تزيد عن 3 اشهر بينما تحدد المدة القانونية لدراسة الملف وصب التعويض بحوالي 15 إلى 20 يوم.

مامولين ريم

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم