اقتصاد وأعمالالجزائرالرئيسية

أكثر من 800 ورشة لصناعة الأحذية أفلست بسبب نقص التمويل

صرح، ، رئيس لجنة الأحذية على مستوى الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، مصطفى بن عمار، بأن 80 بالمائة من 3500 ورشة لصناعة الأحذية على المستوى الوطني مغلقة، بسبب العراقيل البيروقراطية و نقص التمويل و منافسة الاستيراد ما أدى الى الإفلاس.

شيراز زويد

و أضاف، بن عمار، ان 800 إلى 900 ورشة لصناعة الأحذية من أصل 3500 ورشة على المستوى الوطني، ما تزال قيد النشاط في حين اغلقت الأخرى بسبب نقص التمويل و ارتفاع الرسوم على المواد الأولية.

وأوضح، نفس المتحدث، ان أغلب هذه الورشات اعلنت إفلاسها بسبب العراقيل البيروقراطية و منافسة الأحذية المستوردة التي تستفيد من امتيازات جمركية و جبائية افضل من تلك الموجهة لاستيراد المواد الأولية المستغلة في الإنتاج المحلي للأحذية.

كما أشار، بن عمار، إلى أن قدرات الإنتاج الوطني من الأحذية تقارب 120 مليون زوج من الأحذية سنويا و بإمكانها توفير 500.000 الف منصب عمل مباشر و غير مباشر.

وشدد، رئيس لجنة الأحذية، على ان الصناعة المحلية للأحذية بإمكانها تلبية حاجيات السوق الوطني بأسعار تنافسية و جودة عالية و التوجه كذلك نحو التصدير، شريطة تلقي التمويل الكافي من البنوك و مراجعة الرسوم و الضرائب المفروضة عليها، بالإضافة إلى زيادة الضرائب على الأحذية المستوردة لحماية المنتوج الوطني.

وطالب، بن عمار، السلطات المعنية باستحداث بنك موجه خصيصا لتمويل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، مشيرا الى ان البنوك الحالية تقترح قروض لتمويل العتاد فقط، في حين ان إشكالية منتجي الأحذية هي الحصول على قروض لاقتناء المواد الأولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى