العالم

أل سعود يريدون خنق قناة الميادين

أحمد أمير

تعمل السعودية بحماس غير مسبوق لغلق قناة الميادين التي تعتبر محطة إعادة بث من لبنان، والتي يسرف عليها الزميل غسان بن جدو.

وأوعزت السعودية لشركة عرب سات لخدمة الاتصالات وهي شركة مملوكة لجامعة الدول العربية، بوقف التعامل مع قناة الميادين.

ولا تأخذ السعودية برأي المساهمين في عرب سات على اعتبارها اكبر مساهم في رأسمالها بـ36 % فضلا عن استضافتها لمقر الشركة في الرياض.

وكشف مدير قناة الميادين غسان بن جدو أن القناة كانت تتعرض للضغوط حتى من قبل افتتاحها، فكانت بعض الجهات العربية قد راسلت أوروبا وأميركا قبل انطلاق القناة لافتةً إلى أنّها ستكون معادية للسامية، مشيراً إلى أنّه لم يكشف الموضوع آنذاك.

وتساءل بن جدو قائلا هل هي صدفة أن يأتي قرار الإيقاف عبر عرب سات مع اندلاع الانتفاضة وفتح الميادين هواءها لها؟

ولفت بن جدو في مؤتمر صحفيّ بالعاصمة بيروت، إلى أنّ “قرار الإيقاف عبر شركة عرب سات كان مفاجئاً وبدون تدرج، مشيراً إلى أنّه بعد السّؤال عن السبب ردّ عليهم بالقول أن ما قاله الضيف الإيراني عن حادثة الحج كان أحد الأسباب.

وأشار بن جدو إلى أنّه بعد تبلّغهم القرار تعاطو مع الموضوع بطريقة هادئة، لافتاً إلى أنّه تم تبادل الرسائل مع الشركة لإعلامهم بعدم قبول القناة القرار الغير المنصف والغير قانوني.

وأفاد بن جدو أنّه عند محاولة الوصول إلى حلّ مع الجهات، عرضوا علينا أنّه إذا أردنا المتابعة فعلينا عدم التعاطي مع ملف اليمن من زاوية إنسانية وعدم الحديث عن استهداف المدنيين، مشيراً إلى أنّه تم عرض نفس الفكرة فيما يتعلّق بحادثة تدافع منى التي بالأصل تعاطينا معها بكل هدوء رغم أن ما جرى كارثة إنسانية .

كما أشار إلى أن بعض شركات الأقمار الصناعيّة تعاطت مع القناة بضغط بالإضافة إلى أنّه تم إقفال بعض مكاتب القناة في عدّة دول ولكن لم نتكلّم ولم نقم ببروباغندا إعلاميّة، لافتاً إلى أنّه في إحدى الدّول قامت وزيرة الإعلام باقتحام مكاتبنا بعد الثانية فجرا وذلك لإقفالها ولم نتحدث بالأمر.

كما شكر بن جدو جهود الحكومة اللبنانيّة والتي بالرّغم من تعرّضها للإحراج من قبل “عرب سات” التي طلبت منها إقفال مكاتب المحطّة في بيروت، دعمت الميادين، لافتاً إلى أنّه “جرت عدّة اتّصالات مع وزير الاعلام رمزي جريج والذي تعامل بايجابية مع القضية والذي لفت إلى أنّه هناك لجنة تدرس ما إذا كانت الميادين خالفت القوانين”.

وكشف بن جدو في الختام رداً على سؤال وجهته له الإعلامية سمر الحاج حول الحل إذا ما استمرت إدارة عرب سات بإصرارها على إسقاط قناة الميادين، قال: لدينا قدرات تقنية تخولنا الإستمرار بالبث حتى على مدار «عبر سات» رغم كل شئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى