اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

أمريكا اللاتينية:الهواتف الذكية والجيل الرابع تدفع نمو البيئة النقالة 

عبد القادر زهار

تشكل الهواتف الذكية نحو 60 بالمائة من سوق الهاتف النقال في البرازيل والمكسيك والأرجنتين، ما ساهم في تحول المشتركين نحو الجيل الرابع واستخدام الشبكات الاجتماعية في مجمل دول أمريكا اللاتينية، وفق وثيقة للجمعية العالمية لمتعاملي الهاتف النقال “GSMA”، هذا الارتفاع ساعد عليه انخفاض أسعار الهواتف النقالة وساهم في دعم بروز بيئة نقالة.

وتمثل الهواتف الذكية اليوم ما نسبته 6 عمليات اتصال نقالة من أصل 10 في أمريكا اللاتينية، وفق تقرير جديد لدمعية GSMA، حيث ان هذه الاستخدام الواسع للهواتف الذكية ساهم تضيف الدراسة، في ارتفاع استخدام الشبكات الاجتماعية وخدمات نقالة أخرى على في كامل دول المنطقة”.

وحسب الأرقام التي تضمنها تقرير Mobile Trends Report للجمعية العالمية لمتعاملي الهاتف النقال الذي نشر منتصف سبتمبر الماضي فإنه من مجمل 690 مليون اتصال نقال في أمريكا اللاتينية خلال الربع الثالث من 2017، مثلت الهواتف الذكية 60 بالمائة من تلك العمليات، وأشار التقرير إلى أن التحول السريع نحو الجيل الرابع “4 جي” في هذه المنطقة.

وفي البرازيل مثلا 35 بالمائة منا الاتصال بالانترنت مصدره شبكات الجيل الرابع للهاتف النقال، وهي من بين اكبر النسب في المنطقة.

ولاحظ التقرير أن “الهواتف الذكية مثلت أقل من اتصال واحد بالانترنت من أصل 10 في 2012 ولذلك فقد تم تسجيل نمو جد قوي في السنوات الأخيرة، الأمر الذي ساهم في تحول سكان أمريكا اللاتينية نحو شبكات الجيل الرابع بشكل سريع”، وفق مسؤول جمعية GSMA لأمريكا اللاتينية.

هذا النمو كان سهلا بفضل انخفاض أسعار الهواتف الذكية وارتفاع وتوفر الدعم الخاص بالعروض المالي لمتعاملي الهاتف النقال.

ولعبت الهواتف الذكية دورا حاسما في جعل أمريكا اللاتينية كواحدة من بين اكبر المستهلكين في العالم للشبكات الاجتماعية أين تتم غالبية الاستخدامات عبر الشبكات النقالة، وفق ذات الوثيقة.

ووفق GSMA فغن تطور البيئة النقالة في أمريكا اللاتينية سمح ببروز بيئة للتجارة الالكترونية التي تشهد نموا كبيرا وأيضا بيئة للشركات الناشئة التكنولوجية المتواجدة في ابرز الأقطاب الجهوية على غرار ساو باولو وبوينس ايروس وميكسيكو سيتي.

 

ارتفاع متوسط استهلاك الزبون

هذا النمو في استخدام الهواتف الذكية والاتصال بالانترنت بصيغة الجيل الرابع، سمح لمتعاملي النقال من تسجيل استهلاك جد مرتفع للبيانات النقالة، وهذا الأمر تسبب في ارتفاع مستويات استهلاك الزبون الواحد (ARPU) للمتعاملين، حيث تتوقع جمعية GSMA  ارتفاع عائدات الخدمات النقالة في المنطقة بواقع 4 بالمائة.

والأثر الآخر للاقتصاد النقال الناجم عن الاستخدام المتزايد للهواتف الذكية، كان المساهمة في تعزيز بيئة المؤسسات الناشئة النشطة، “وقد ارتفع تمويل الشركات الناشئة من رأس المال الاستثماري والأسهم الخاصة في أمريكا اللاتينية في السنوات الأخيرة،  يضيف التقرير، الذي ذكر تقريرا لمكتب التحاليل والاستشارات CB Insight، الذي تحدث عن تمويل كلي في كافة القطاعات بواقع 5 مليار دولار في السداسي الأول من السنة الجارية.

ولاحظت جمعية GSMA  التي ذكرت تقريرا حول الشركات التكنولوجية في المنطقة التي لها طابع دولي (Tecnolatinas)، أن بيئة لاشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا في أمريكا اللاتينية يقدر بـ 37.7 مليار دولار، وبأنه من بين 5000 شركة فإن 123 شركة تبلغ قيمتها 25 مليون دولار لكل واحدة، منها 9 شركات تفوق قيمتها 1 مليار دولار كل واحدة.

ويبلغ عمرة أغلبية الشركات التي ورد ذكرها في التقرير (69 بالمائة)، أقل من 10 سنوات، ويشير التقرير أيضا إلى أن 7 قطاعات ناشئة توفر فرصا كبرى للنمو، وهي التكنولوجيات الدقيقة، وتكنولوجيا الصناعات الغذائية والذكاء الاصطناعي واللآليات والبيولوجيا التركيبية والطاقات المتجددة والواقع الافتراضي وأنترنت الأشياء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى