اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

أندرويد يتحدى ويندوز في الاستخدام على الانترنت

عبد القادر زهار 

أندرويد بصدد تحدي ويندوز كنظام للتشغيل الأكثر شعبية في العالم فيما يخص استخدام الانترنت، وحسب الأرقام الأخيرة لـ StatCounter، المؤسسة المختصة في تحليل توجهات الجمهور على الانترنت، فإن الفارق في حصة السوق بين أندرويد وويندز أقل من 2 بالمائة.

فبعد سيطرة طويلة، ويندوز لمايكروسوفت تم تداركه بجدية من طرف أندرويد لـ غوغل، كنظام للتشغيل الأكثر شعبية في العالم فيما يخص الاستخدام على الانترنت، سواء انطلاقا من حاسوب مكتبي أو حاسوب محمول أو من أجهزة نقالة (تابلات وهواتف ذكية).

وحسب ذات المؤسسة المختصة في تحليل توجهات الجمهور على الانترنت، فإنه رغم بقاء ويندوز في الصدارة بحصة عالمية من السوق من أنظمة التشغيل الأكثر استخداما على الانترنت تقدر بـ 38.6 بالمائة، ويعقبه مباشرة نظام أندرويد بحصى تقدر بـ 37.4 بالمائة.

وما يجب الإشارة إليه هو أن هفي خمس سنوات ويندوز فقدت نصف حيتها من السوق كنظام تشغيل الأكثر استخداما على الانترنت في العالم، وفي جانفي 2012 كان ويندوز يستحوذ على 82 بالمائة من الحصة العالمية مقابل 2.2 فقط لـ أندوريد، حسب الرئيس التنفيذي لـ StatCounter آودان كولان.

وبعد 5 سنوات من بعد، فقد نظام التشغيل لـ مايكروسوفت، 44 بالمائة من حصته في السوق في حين كسبت حصة غوغل 35 بالمائة.

ويترجم هذا التراجع بعاملين أساسيين بالنسبة لتراجع حصة ويندوز (في الاتصال بالأنترنت) وارتفاع تلك المتعلقة بـ أندرويد، فالعامل الأول يتعلق باستعمال متزايد أكثر فأكثر للأجهزة النقالة وخصوصا الهواتف الذكية للاتصال بالأنترنت (3 جي و 4 جي) او عن طريق الويفي.

وفي هذه الفئة من الأجهزة فبطبيعة الحال نظام أندرويد هو الذي يهيمن على السوق بنحو 10 علامات.

أما العامل الثاني فيتعلق بتباطؤ مبيعات الحواسيب التقليدية، وهو قطاع الذي يعرف توجد اكبر حصى من السوق لـ ويندوز.

لكن ويندوز تبقى تهيمن على السوق العالمية لأنظمة التشغيل للحواسيب المكتبية والمحمولة، بحصة من الاستخدام للاتصال بالانترنت تقدر بـ 84.1 بالمائة في فيفري.

وربح ويندوز الحرب فيما يخص الحواسيب المكتبية، لكن ميدان المعركة تطور حسب كولان.

هيمنة الأجهزة النقالة

منذ أكتوبر 2016، الأجهزة النقالة سيطرت على استخدام الانترنت، والهواتف الذكية والتابلات مثلت 51.3 بالمائة من الاستخدام الانترنت في العالم، مقارنة بـى 48.7 للحواسيب المكتبية والمحمولة.

بالمقابل، إذا كان الاستخدام العالمي المدفوع في الأساس في قارة آسيا، يعطي أفضلية لـ أندرويد (فيما يخص الاتصال بالإنترنت)، فإن مناطق أخرى من العالم ما زال فيها ويندوز متقدما بنسبة كبيرة.

ووفق ذات الأرقام، في أمريكا الشمالية ويندوز بكل النسخ حافظ على تقدمه على كافة الأرضيات، بنحو 40.7 بالمائة في فيفري 2017، متبوعا بـ iOS لـ أبل 24.9 بالمائة، وأندرويد 20.3 بالمائة.

وهذه الأرقام مماثلة لتلك التي سجلت في أوربا أين يهيمن ويندوز على 51.8 بالمائة بنحو الضعف على أندرويد 23.5 بالمائة.

في حين في آسيا أندرويد حاليا هو المسيطر بنحو 51.8 بالمائة، مقابل 29.8 بالمائة لـ أندرويد.

وتكشف بيانات StatCounter ان ويندوز 10 تجاوز ويندوز 7 لأول مرة في أمريكا الشمالية في ديسمبر 2016، ومن المفروض أن يحافظ ويندوز 10 على موقعه قبل أن يبدأ صراعا ضد اكتساح أندرويد على كافة الأسواق.

وحسب البلدان، تكشف معطيات ذات المؤسسة أن الجزائر في فيفري 2017 كان ويندوز هو نظام التشغيل المهيمن، بحصة 55.68 بالمائة من السوق، متبوع بـ أندرويد بنحو 34.54 بالمائة، ثم iOS لـ أبل بـ 2.11 بالمائة.

لكن بالنظر إلى أرقام 2016، نلاحظ أن ويندوز قد خسر الكثير مقابل أندرويد، حيث انه في فيفري 2016 حصص السوق في الجزائر كانت في حدود 72.66 بالمائة لـ ويندوز، و 19.77 لـ أندرويد.

والتوجهات المسجلة ما بين فيفري 2016 و 2017، تم تأكيدها من خلال الأرقام حول سوق الأجهزة النهائية خلال ذات الفترة، حيث نلاحظ انخفاضا في حصة السوق للحواسيب (مكتبية ومحمولة)، هي 76 إلى 60.5 بالمائة، وارتفاع في قسم الأجهزة النقالة (هواتف ذكية وتابلات) التي انتقلت من 24 بالمائة إلى نحوز 40 بالمائة خلال نفس الفترة.

وفي إفريقيا أين التنقلية هي أكثر حضورا، أندرويد يأتي في المقدمة بأكثر من 46 بالمائة متبوع بـ ويندوز بأكثر من 33 بالمائة، و OSX  بـ 2.3 بالمائة.

وفي 6 بلدان فقط هي الجزائر والمغرب وتونس ومصر والسنغال وبوتسوانا ويندوز يحوز على 52 بالمائة من حصة السوق لأنظمة التشغيل، وفي بقية بلدان القارة الإفريقية فإن أندرويد هو المسيطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى