العالم

أوغلو يدعو الأحزاب السياسية إلى الاتفاق على دستور جديد لتركيا

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الناخبين صوتوا لصالح وحدة وسيادة تركيا، فيما أكد رئيس الحكومة على ضرورة أن تتفق الأحزاب السياسية على دستور جديد للبلاد.

تصريحات أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داوود أوغلو جاءت عقب الفوز الكبير الذي حقق حزبهما ” العدالة والتنمية” في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد.

وجاء في بيان صادر عن أردوغان: “شعبنا أعرب بوضوح في انتخابات الأول من نوفمبر عن رأيه بأنه يفضل العمل والمشاريع بدل الجدال”.

وتابع أن الناخبين “أثبتوا إرادة قوية لصالح وحدة وسيادة” تركيا.

من جهة أخرى، أشار أردوغان إلى النزاع بين الحكم التركي والمتمردين الأكراد في حزب العمال الكردستاني والذي استؤنف في جويلية ومعه انتهت عملية السلام الهشة التي بدأت قبل ثلاث سنوات.

وقال إن “نتائج الانتخابات وجهت رسالة مهمة إلى حزب العمال الكردستاني مفادها أن القمع وإراقة الدماء لا يمكن أن يتعايشا مع الديمقراطية”.

في سياق متصل، علق رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو على نتيجة الانتخابات البرلمانية في تغريدة على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” بقوله “الحمد لله”.

كما دعا داوود أوغلو، الأحزاب السياسية التركية لاحقا إلى الاجتماع والاتفاق على دستور جديد بعد استعادة حزبه الحاكم أغلبيته في البرلمان.

وقال في كلمة من شرفة في المقر الرئيسي لحزب العدالة والتنمية في أنقرة أمام آلاف من أنصار الحزب في الوقت الذي أضاءت فيه الألعاب النارية السماء “أدعو كل الأحزاب التي دخلت البرلمان إلى وضع دستور وطني مدني جديد”.

وأضاف: “فلنعمل معا نحو تركيا لا يوجد فيها صراع وتوتر واستقطاب ويعيش فيها الجميع بسلام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى