الجزائرالرئيسيةسلايدر

أويحي يختار رجال المال لرئاسة قوائم التشريعيات

وليد أشرف

(info- aljazairalyoum) ستكون الانتخابات التشريعية التي ستنظمها الجزائر في الربيع القادم فرصة هائلة للمترشحين المحتملين لسباق الرئاسيات 2019 لبداية التمركز وجمع أكبر عدد ممكن من رؤساء الشركات الخاصة وقوى المال، الذين يفترض مساهمتهم في تمويل حملة الرئاسيات التي باتت قاب قوسين أو أدنى.

وتشير مصادر من داخل التجمع الوطني الديمقراطي، إلى أن رؤساء القوائم الانتخابية في التشريعيات القادمة ستكون محجوزة حصرا لرجال أعمال كبار ورؤساء مؤسسات خاصة ومجمعات صناعية على غرار: كونديا و كوندور ومجمع الاشغال العمومية والري حداد، ومجمع سيم للصناعات الغذائية ومجمع متيجي و مطاحن الجنوب ومجمع سيلاس للاسمنت و عمر بن عمر، حتى لا نذكر سوى هذه المجمعات المقربة من الأمين العام للتجمع أحمد أويحي الذي شرع في التحضير الجدي لرئاسيات 2019.

وإذا لم نستثني رسائل المجاملة التي وجهها أحمد أويحي لـ”صديقه” على حداد، فيمكن إضافته إلى القائمة باعتباره مساهما رئيسيا في تمويل حملة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة 2009 و2014. لكن أكبر مفاجئة في لعبة زواج المال بالسياسة هذه، هي تعيين أحمد أويحي لـ”صديقه” علي حداد لقيادة قائمة الحزب ولاية تيزي وزو، وهو ما يفسر تصريحات أويحي العديدة والداعمة لعلي حداد.

وتضيف مصادر “الجزائر اليوم”، أن رأس قائمة التجمع الوطني الديمقراطي في البليدة التي تعتبر من المناطق الصناعية الإستراتيجية في البلاد، سيكون رئيس مجمع “سيمالطيب زرايمي، كما ستتضمن قائمة التجمع بنفس الولاية الرئيس المدير العام لمجمع “سيلاس” عبد النور سواكري، فيما سيترأس قائمة التجمع الوطني الديمقراطي بولاية برج بوعريريج رئيس مجمع “كوندور” إسماعيل بن حمادي، وفي بجاية رئيس شركة “كونديا”  فوزي بركاتي، وبولاية سطيف سيقود قائمة التجمع سمير يايسي، رئيس شركة مياه سعيدة

واجتمعت رغبة أحمد أويحي في تعزيز القواعد وحشد الدعم والتمويل الضروري للترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة، مع الحاجة الملحة للعديد من رؤساء الشركات الخاصة في الحصول على “الحصانة البرلمانية” لحماية الثروات التي بنيت خلال العشرية الأخيرة.

ويعتقد مصدر مسؤول في جبهة التحرير الوطني، أن واحد من الأسباب الخلافية الحادة بين الأمين العام السابق للحزب عمار سعداني والأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، صراعهما الخفي حول من يكسف أكبر عدد ممكن من رجال الأعمال لاستخدامهم في تمويل حملة رئاسيات 2019، مضيفا أن خلفية الاتهامات التي وجهها عمار سعداني في عدة مناسبات إلى مدير ديوان رئاسة الجمهورية، يعود لعلمه بالاتصالات التي كان شرع فيها أحمد أويحي في العاصمة الجزائر أو في منطقة القبائل ومناطق غرب وشرق البلاد، مع أوساط الأعمال تحضيرا للرئاسيات القادمة.

وفي قالمة رئيس الغرفة الوطنية للصناعة والتجارة وعضو منتدى رؤساء المؤسسات العيد بن عمر رئيس مجمع عمر بن عمر، فيما سيترأس القائمة بولاية عنابة بن رزاق نورالدين الذي ينشط في قطاع الورق.

أحمد أويحي، الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي رئيس الحكومة الأسبق، سيضع صديقه حسين متيجي رئيس مجمع مطاحن متيجي، على رأس قائمة مستغانم، فيما سيتكفل نجله أمحمد متيجي بالمهمة بقائمة التجمع بولاية تيارت، وسيترأس قائمة تيزي وزو للتجمع حميد صياد رئيس شركة صياد المتخصصة في استيراد قطع الغيار.

وأكد مصدر “الجزائر اليوم” أن العديد من رجال الأعمال سيفصلون خلال شهر جانفي الجاري وقبل استدعاء رئيس الجمهورية للهيئة الناخبة على أي القوائم سيدخلون السباق القادم حيث يتردد البعض في الفصل لصالح التجمع الوطني الديمقراطي أو جبهة التحرير الوطني فضلا عن حركة الشعبية الوطنية لعمارة بن يونس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى