اقتصاد وأعمالالرئيسيةعاجل

أيت علي: مجمع”جيتيكس” سيصنع الأقنعة الواقية لمواجهة كورونا

كشف، وزير الصناعة والمناجم، فرحات أيت علي براهم، عن عزم المجمع العمومي للنسيج والجلود “جيتيكس” الشروع قريبا في تصنيع الاقنعة الواقية التي اشتد عليها الطلب مؤخرا في ظل تفشي وباء كورونا.
فنيش صهيب
وقال أيت علي في تصريح لوكالة الانباء، إن المجمع قام، بغرض الشروع في تصنيع الاقنعة محليا، تقديم 15 عينة لأنسجة مختلفة تم فحصها في مختبر مدني تابع لجامعة بومرداس وآخر عسكري تابع لوزارة الدفاع.
وأكد الوزري أنه تمت الموافقة على ثلاثة أنسجة منها تتطابق تماما مع المعايير الصحية الضرورية للوقاية من فيروس كورونا، و ينتظر ان يتحصل اليوم المجمع رسميا على شهادة المطابقة ليتم تبني هذه النماذج الثلاث كمعيار في صناعة الأقنعة الصحية بالجزائر.
كما ستشرع مختلف وحدات “جيتيكس” في انتاج هذه الاقنعة التي تتميز بإمكانية غسلها وإعادة استخدامها مرات عديدة وهو ما سيقتصد كميات هائلة من هذه المستلزمات الضرورية في أوقات الوباء.
أفاد وزير القطاع أن الكميات المنتجة أساسا للعاملين بالمستشفيات والمستخدمين المعرضين بحكم وظيفتهم لمخاطر العدوى،كما سيقوم مجمع “جيتيكس” بإنتاج مستلزمات أخرى من بينها الالبسة الواقية الخاصة بالأطباء والممرضين.
وصرح الوزير بالقول: “لقد اصبحت وفرة الاقنعة مشكلة عالمية ونحن ندفع أموالا لاقتنائها من الخارج، لما لا نستغل قدراتنا العمومية في هذه الأوقات العصيبة لتوفير هذه المستلزمات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى