اتصالتكنولوجياجازيملحق TIC

إريكسون تقدم حلول “Connected Traffic Cloud”لأمن الطرقات في الجزائر 

بقلم فريد فارح

قدمت شركة الاتصالات السويدية إيركسون حلا جديدا تحت مسمى “Connected Traffic Cloud”، الذي هو عبارة عن أرضية للتخزين السحابي “كلاود” لتقاسم البيانات في حينها حول وضعية حركة المرور عبر الطرقات.

تسعى شركة إيركسون للمساهمة في مكافحة اللاأمن عبر الطرق في الجزائر، حيث شاركت المؤسسة السويدية في 25 جانفي المنصرم، كشريك تكنولوجي في ملتقى خصص لدور تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تامين الطرقات تحت شعار “تكنولوجيات العلام والاتصال رد فعال على اللاأمن عبر الطرقات”.

الملتقى الذي نظم من طرف المركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرق (CNPSR)، كان بمثابة فرصة للطرفين للعمل معا على برنامج تأطير تكنولوجي لفائدة إطارات الطرفين، المعنية بمكافحة حوادث المرور في الطرقات.

وقال ياسين زروقي المدير العام لـ “إيركسون الجزائر أن “الشركة من منطلق أنها مصممة حلول تكنولوجية تسعى للمساهمة بصورة فعالة في تحسين امن الطرقات من خلال تقديم حل “Connected Traffic Cloud”، التي هي أرضية كلاود تسمح بمشاركة وتقاسم  البيانات في حينها حول وضعية حركة المركبات المتصلة مع السلطات المنظمة لحركة المرور عبر الطرقات”.

وأضاف “من خلال هذا الحل المقدم سلطات مراقبة الطرقات سيكون باستطاعتهم الولوج للبيانات المقلوبة لتسيير حركة المرور فضلا عن إمكانية التواصل مع السائقين وأعطاهم تحذيرات يمكن أن تنقذ حياتهم”.

وتقوم الأرضية بجمع وتوزيع البيانات المتعلقة بظروف حركة المرور ووضعية الطرقات في الوقت الحقيقي (آنيا)، وإعلام السائقين المزودين بتجهيزات للاتصال والسلطات المكلفة بتنظيم حركة المرور كذلك.

وستكون بنية الشبكة لهذا الحل “Connected Traffic Cloud” مأوية في كلاود إيركسون، وهي تعتمد على تكنولوجيا التحليل والتسيير للبيانات الضخمة للمورد.

وحسب المنظمة العالمية للصحة، فغن حوادث المرور تنسب في وفاة 1.24 مليون شخص سنويا عبر العالم، حيث يتخطى العامل البشري كثيرا العوامل التقنية.

وصرح المدير العام للمركز الوطني للأمن والوقاية عبر الطرق أحمد نايت الحسين أن “الأسباب الرئيسية لحوادث المرور مرجها العامل البشري بنسبة 96 بالمائة بسبب عدم احترام قانون المرور والتجاوزات الخطيرة والسرعة المفرطة والنوم أثناء القيادة، والشباب ما بين 18-29 سنة هم المتسببون فيها في الغالب.

نعمة التغطية بشبكات الهاتف النقال

إن التطور السريع للتكنولوجيات النقالة في الجزائر، على غرار الـ 3 جي و 4 جي وانتشار استعمال الهواتف الذكية، هي عوامل بدأت في تغيير طريقة تعامل مستعملي الطريف مع محيطهم.

ويمكن سرد تجرتين على درجة كبيرة من الأهمية، مثل موقع أخبار حركة المرور في الجزائر  Info Trafic Algérie والذي تجاوزت صفحته على شبكة Facebook 190 ألف معجب، حيث أظهر هذا الموقع أن هناك اهتماما متزايدا للسائق الجزائري لاستعمال التكنولوجيا النقالة سواء لإعلام أو الاستعلام حول حالة الطريق.

وبذالك فالهيئات المكلفة بضبط حركة المرور ليس أمامها سوى التركيز على أرضيات الكلاود من اجل وضع التنقلية في خدمة جهود مكافحة اللاأمن عبر الطرقات.

وبدخول كلاود إيركسون الخدمة في البلاد فهذا الأمر سيساعد لا محال على تقليص الهوة الفاصلة بين الحلم التكنولوجي والحقيقة المعاشة على مستوى الشبكات والخدمات.

ووفق الشروحات المقدمة من طرف إيركسون خلال هذا اللقاء مع مركز CNPSR، فإن الحل الذي قدمته الشركة السويدية سيساهم في جعل الطريق السيار شرق غرب أكثر أمنا وأكثر ذكاء، وهذا بفضل تغطية الإشارة (الراديو) لشبكات الهاتف النقال.

ويمكن القول إن فعالية حل إيركسون Connected Vehicle Cloud  لبيئة تكنولوجيات الإعلام والاتصال لم يعد بحاجة على أدلة، فهي تتيح المزيد من خفة الحركة في شبكة البنية التحتية لأنظمة المعلومات، وفرض عقوبات آنية في الوقت الحقيقي، وتنشط سوق تطوير التطبيقات، والعرض على دعائم متعددة لمعلومات حركة المرور، والتحقق عن بعد من صلاحية شهادة تامين المركبة والفحص التقني لها.

وستسمح كل هذه القدرات بتحويل جذري للتجربة التي يعيشها السائق داخل مركبته وتسمح لصانعي السيارات وحتى التكنولوجيات، من التحكم في تجربة الزبون، وتحسين نوعية المنتوج والاستفادة من الفرص الجديدة للسوق.

وسيسمح كل هذا بالمساهمة في خلق وسائل جديدة للاتصال بالنسبة للسائقين والمسافرين، ووضع مقاربة الـ “كلاود” كنموذج اقتصادي وتكنولوجي متكيف تماما مع الحلول المتعددة الأبعاد لمكافحة اللاأمن عبر الطرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى