اقتصاد وأعمالسيارات

إنتاج أول شاحنة “هونداي” بمصنع غلوبال موتورز أنديستري بباتنة

وليد أشرف

تمكن مصنع غلوبال موتورز أنديستري لتركيب الشاحنات والحافلات من علامة “هونداي” من إنتاج أول شاحنة من مصنعه لتركيب الشاحنات والعربات بباتنة، بحضور وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب وسفير كوريا الجنوبية بالجزائر بارك سانغ جين ووالي الولاية محمد سلاماني.

وتم إنجاز مصنع غلوبال موتورز أنديستريز، بإستثمار خاص بالمنطقة الصناعية حي كشيدة بباتنة، ويستهدف تركيب حوالي 15 ألف وحدة إلى غاية نهاية 2016 فيما يرمي إلى تركيب 22 ألف وحدة سنويا إلى غاية آفاق 2020، بالشراكة بين الجزائر وكوريا الجنوبية، وبقيمة 7 مليار د.ج.

ويتم سنويا تركيب 3 آلاف شاحنة و200 حافلة حضرية و200 وحدة والحافلات 50 وحدة وجرارات الطريق 250 وحدة إلى جانب 250 وحدة ناقلة على غرار العربات والخلاطات وغيرها.

ويطمح المصنع لبلوغ نسبة ادماج في حدود 40%في 2020، ويشغل حاليا 450 عامل و2000 عامل في 2020.

وقال سفير كوريا الجنوبية بالجزائر بارك سانغ جين، “أتمنى أن تتطور علاقة التعاون هذه إلى أبعد من التركيب و لم لا التصنيع وتحقيق تصنيع قطع غيار 100 بالمائة جزائرية.

من جهته صرح وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب بأن هذا المصنع بالإضافة إلى مشاريع أخرى مماثلة يندرج في إطار تنويع الاقتصاد الوطني ووضع قاعدة ميكانيكية وطنية، مضيفا بأن التركيب هو مرحلة يستوجب المرور عليها.

وشدد بوشوارب بالمناسبة على ضرورة تحقيق الاندماج والرفع من نسبه وكذا تشجيع المناولة خاصة بالنسبة للصناعة الميكانيكية في الجزائر من خلال الاستفادة ونقل الخبرات الأجنبية من أجل تصنيع قطع الغيار.

ودعا بوالشوارب الوكلاء المعتمدين لبيع السيارات إلى التوجه نحو الاستثمار في مجال المناولة، مضيفا أن نظرة الحكومة هي دمج هؤلاء في سياسة التركيب ليصبحوا هم أيضا مصنعين لاسيما وأن قانون المالية التكميلي لسنة 2015 وقانون المالية 2016 أعطى لهم تحفيزات هامة.

وأكد بوشوارب بأن الجزائر “لن تبقى بلدا مستوردا فقط للسيارات فهي دولة ذات قدرات كبيرة ولدينا طموح لإدخال صناعة السيارات إلى بلادنا.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى