اقتصاد وأعمال

ارتفاع أرباح “جازي” في الفصل الرابع من 2015 واستمرار ريادته للسوق الجزائرية

نسرين لعراش

واصلت شركة جازي التي أصبحت الحكومة الجزائرية تملك حصة مسيطرة بـ51% في رأس مالها منذ جانفي 2015، في تحقيق نتائج ايجابية خلال الفصل الرابع من العام 2015، كما عززت الشركة ريادتها للسوق الجزائرية لخدمة الهواتف الجوالة، بحسب الأرقام التي أعلنتها مجموعة فيمبلكوم التي مقرها أمستردام الهولندية.

وتعتبر جازي الشركة الاكثر شفافية في الجزائر باعتبارها فرع لشركة مدرجة في بورصة نيويورك، ما يتطلب نشر بيانات انشطتها كل 3 اشهر.

وحافظت “جازي” على صدارة السوق الجزائرية بـ17 مليون مشترك فعال، وهو ما يضع الشركة في صدارة الشركات التي تدفع الضرائب في الجزائر.

وبفضل شراء الحكومة لـ51% من رأسمال جازي، أصبحت الخزينة العمومية تحصل على 51 % من الأرباح السنوية التي تحققها جازي بالإضافة إلى الضرائب التي تدفعها سنويا.

وقبل شراء الجزائر لحصة مسيطرة في رأسمال جازي، كانت الأرباح السنوية المحققة تحول بالكامل إلى الخارج.

وجاءت توقعات الشركة في الربع الرابع مطابقة لتوقعات الحكومة الجزائرية على المدى المتوسط، حيث يتوقع أن تعود جازي للمنافسة الكاملة في السوق مع الانتهاء من نشر شبكة الجيل الثالث خلال العام 2016 والشروع في نشر الجيل الرابع.

وارتفعت أرباح شركة جازي في الفصل الرابع قبل خصم الفوائد والضرائب وغيرهاEBITDA، باستثناء التعديلات المتعلقة بتكاليف الصفقة مع الصندوق الوطني للاستثمار في الفصل الرابع من سنة 2014، وتحول الأداء في الفصل الرابع من سنة 2015 بقوة مسجلا 11٪ على أساس سنوي مرتفعا إلى 18.6 مليار دينار جزائري بسبب التغيير الإيجابي في أسعار الربط وأثر برنامج التميز وتحويل الأداء. وبقي هامش الأرباح المسجلة قويا عند نسبة 54٪.

 

تحسن الإيرادات بعد قرار تعديل أسعار الربط البيني

واستمرت شركة جازي في تنفيذ برنامج التحول في الفصل الرابع من سنة 2015 الذي من المتوقع أن يستغرق 9 أشهر أخرى من أجل إكماله. إلا أن السوق لا يزال يشكل تحديا مع المنافسة الشرسة على الأسعار والعروض المستمرة التي تتضمن هواتف نقالة. ونتيجة لذلك، فإن التحسن في اتجاه الإيرادات التي شهدتها الفصول الثلاثة السابقة قد انعكس خلال الفصل الرابع، مع استمرار تحسن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب وغيرها EBITDA.

وتعززت وضعية الشركة خلال الفصل الثالث بفضل موافقة سلطة ضبط للاتصالات في الجزائر على أسعار الربط البيني لموسم 2015-2016 لمشغلي شبكات الهاتف النقال، والتي جاءت مواتية لجازي كما خفضت جزئيا التباين في أسعار الفائدة.

وارتفع معدل سعر ربط الاتصالات الواردة محليا من 0.96 دينار جزائري إلى 1.1 دينار، وانخفض معدل سعر ربط الاتصالات الصادرة من 2.2 دينار جزائري إلى 1.8 و 1.9 دينار. ونتيجة لذلك، سجلت جازي إيرادات إضافية في حوالي 0.5 مليار دينار جزائري، وانخفضت تكاليف الخدمات بنسبة 0.2 مليار دينار جزائري في الفصل الرابع من العام 2015.

وسجلت الشركة انخفاضا في إيرادات الخدمات 7٪ على الأساس السنوي ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع نسبة انسحاب الزبائن ذوي القيمة العالية وكذا تآكل متوسط العائد من كل مستخدم. ويرجع ذلك أساسا إلى تأثير تأخر إطلاق الجيل الثالث. و من أجل تخفيف هذا الأثر أطلقت جازي عدة عروض في الفصل الرابع موجهة لزبائن الدفع المسبق، فضلا عن زيادة التركيز على زبائن الدفع البعدي وعروض الانترنت. حيث واصلت إيرادات الانترنت تسجيل نمو قوي حيث تضاعفت مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

 

تغطية 55% من السكان بالجيل الثالث بنهاية 2015

وتتوقع الشركة العودة الكاملة لتحقيق مؤشرات أداء قوية قريبا مع تقدم نشر شبكة الجيل الثالث، والشروع في استغلال شبكة الجيل الرابع، وخاصة أن الشركة بعدد مشتركين يصل إلى 17 مليون وملكية الحكومة لـ51% من رأس مالها، ما يضع حدا للحواجز التي كانت تعترض الشركة في التعامل مع الهيئات والمؤسسات الرسمية والهيئات التابعة للدولة.

وتسبب تأخر الشركة في نشر الجيل الثالث في تراجع طفيف لقاعدة العملاء على أساس سنوي إلى 17 مليون مشترك في الفصل الرابع، نتيجة المنافسة الشرسة على الأسعار ووجود تأخر مقارنة بالمنافسين في نشر الجيل الثالث. ومع ذلك، حافظت شركة جازي على ريادتها في السوق حسب مؤشر NPS، وهي الوضعية التي تسببت أيضا في تراجع طفيف بحوالي 2% لمتوسط العائد من كل مستخدم للجوال على أساس سنوي بسبب انسحاب الزبائن ذوي القيمة العالية ونتيجة لهجرة الزبائن داخليا إلى العروض والباقات الجديدة.

وخلال الفصل الرابع واصلت جازي تنفيذ استثماراتها في شبكة الجيل الثالث 3G عالية السرعة وتحديث شبكة الجيل الثاني 2G.

وفي الفصل الرابع من سنة 2015، بلغت الاستثمارات باستثناء التراخيص 7.3 مليار دينار جزائري، أي بزيادة 5٪ على أساس سنوي بسبب استمرار نشر شبكة الجيل الثالث 3G في مناطق جديدة، مع نسبة 15 ٪ نفقات متعلقة برأس المال مقارنة بالإيرادات لسنة 2015. في نهاية ديسمبر 2015، غطت شبكة الجيل الثالث 3G لجازي 55٪ من سكان البلاد. في نوفمبر 2015، تلقت جازي موافقة لنشر شبكة الجيل الثالث 3G في جميع المناطق في الجزائر قبل نهاية عام 2016 خلافا لما جاء في الرخصة الأولية التي قيدت نشر الجيل الثالث بعام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى