العالم

الأمم المتحدة تعين غوتيريس أمينا عاما جديدا

عينت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا، الخميس 13 أكتوبر، بالإجماع رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو جوتيريس أمينا عاما للمنظمة الدولية لخمس سنوات اعتبارا من أول يناير كانون الثاني ليكون بذلك تاسع أمين عام للمنظمة الدولية.

وسيحل جوتيريش (67 عاما) محل الكوري الجنوبي بان جي مون (72 عاما) الذي سيتنحى في نهاية 2016 بعد فترتين في المنصب.

وكان جوتيريش رئيسا لوزراء البرتغال في الفترة من 1995 إلى 2002 وعمل رئيسا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من 2005 إلى 2015

وتم تعين أنتونيو غوتيريس أمينا عاما جديدا للمنظمة الدولية على أمل أن يعطي زخما قويا لمؤسسة تراجع نفوذها أمام الأزمات المتعددة التي يشهدها العالم.

وكان غوتيريس حصل الخميس الماضي على موافقة الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي. ولن يتولى غوتيريس، رئيس الحكومة البرتغالي السابق وأول رئيس حكومة يتولى هذا المنصب، مهامه خلفا للكوري الجنوبي بان كي مون إلا في الأول من جانفي 2017. لكن التوقعات كبيرة بأن يستعيد المبادرة في تسوية الأزمات الكبرى حاليا خصوصا النزاع في سوريا أو أزمة اللاجئين، في إطار التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وروسيا والصين.

التوقعات إزاء غوتيريس الذي يتقن لغات عدة، كبيرة خصوصا وأن أداء سلفه بان كي مون كان مخيبا للآمال لا سيما وأنه لم يكن يتمتع بقدرات كبرى على التواصل ولم يتخذ أي موقف قوي من النزاعات الكبيرة في سوريا أو اليمن أو جنوب السودان. وأوضح دبلوماسي في مجلس الأمن الدولي رفض الكشف عن هويته “الجميع كان مهذبا جدا تجاه بان كي مون لكن علينا أن نكون صادقين… لم يكن أمينا عاما قويا سواء على صعيد القيادة الخارجية أو الإصلاحات الداخلية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى