اقتصاد وأعمالتكنولوجيا

الدفع الالكتروني يدخل الخدمة بمشاركة 11 بنكا

1.3 مليون حامل لبطاقات الدفع بإمكانه الاستفادة من الخدمة مباشرة

ريم بن محمد

أعلن وزير المالية حاجي بابا عمي، عن الإطلاق الرسمي لخدمة الدفع الالكتروني في الجزائر رسميا بمشاركة 11 بنكا منها 6 عمومية و5 خاصة، في مرحلة أولى عن ان يتم توسيع الخدمة إلى جميع بنوك الساحة في مرحلة ثانية.

وقال بابا عمي خلال حفل الإطلاق الرسمي للخدمة من الجزائر العاصمة، الثلاثاء 4 أكتوبر، إن العملية تمثل المرحلة الثانية في تطوير وعصرنة النظام البنكية الوطنية بعد سنوات من دخول نظام الدفع الالكتروني للمبالغ الكبيرة الخدمة قبل سنوات والذي مكن البنوك من خفض مدة المعالجة الالية للصكوك إلى 5 ايام على اقصى تقدير، ما ساعد المؤسسات الاقتصادية العمومية والخاصة من تعزيز ماليتها وخفض مدة المعالجة التي كانت تصل إلى عدة اسابيع أو أشهر.

وأضاف حاجي بابا عمي، أن العملية جاءت في إطار تعزيز نجاعة وفعالية النظام المعلوماتي للبنوك الوطنية وهي مرحلة تسمح تعزيز سيولة النظام وسيولة المؤسسات وتمنح تسهيلات للمستخدمين من افراد ومؤسسات من ربح الوقت وتخفيض الاعباء المالية من جراء التنقل إلى مؤسسات الخدمة على غرار شركات المياه والهاتف والنقل والتأمينات والكهرباء والغاز في مرحلة لاحقة.

من جهته أعلن محافظ بنك الجزائر، محمد لوكال، أن إطلاق الخدمة جاء لتعزيز دخول الجزائر في مرحلة عصرنة الاقتصاد وخطوة هامة على طريق الاقتصاد الرقمي الذي يعطي فرصا جديدا للاقتصاد الوطني الذي يواجه جملة من التحديات ومنها جمع الادخار وتمويل الاقتصاد وطرح خدمات مالية جديدة.

وأكد لوكال، بالمناسبة أن بنك الجزائر المركزي وفر كل الضمانات الامنية التي تسمجح بضمان أمن كامل وشامل لعمليات الدفع الالكتروني في الجزائر سواء للافراد او المؤسسات أو البنوك المساهمة في العملية.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالاقتصاد الرقمي، معتصم بوضياف بالمناسبة، أن التحولات العالمية فرضت على الجزائر هذه التحولات العصرية والدخول إلى الفضاء السيبراني الذي يوفر فرصا اقتصادية جديدة أين اصبحت البنوك والمؤسسات المالية تشكل الاطار المحوري في استحداث ادوات الدفع عن يعد.

وقال بوضياف إن الاطار الذي اطلق الثلاثاء 4 اكتوبر، سيقرب بين مؤسسات الخدمات والمواطنين وهذا بعد نجاح توفير كل الشروط الضرورية لفتح هذه الخدمات بمشاركة جميع المتدخلين من بنوك وشركة تألية النقد “ساتيم” ومؤسسات الخدمة من مختلف القطاعات من بنوك ومؤسسات مالية وشركات نقل وهاتف نقال ومياه وفي مرحلة قادمة الكهرباء والغاز قبل الوصول إلى الخدمات الشاملة بعد الانتهاء من إنخراط ونشر النهائيات الطرفية للدفع ورفع عددها على مستوى التجار ومحلات الخدمات المختلفة من 4500 نهائي دفع حاليا إلى 7500 جهاز في 2017 و20000 جهاز في 2020.

وأوضح المتحدث، أن العملية سترافق بشرح واسع للمستخدمين واطلاق بوابة رقمية مجانية خاصة بالمواطنين وأخرى بالتجار كما سيتم دعم التجار والمحلات بقارئات بطاقات الدفع البينبنكية.

وأعلن بوضياف أن العملية ستوسع في مرحلة لاحقة للدفع الجبائي لتمكين المواطنين من تسوية المستحقات الجبائية وبعض الضرائب عن طريق بطاقات الدفع، فضلا عن إنخراط مؤسسات أخرى في العملية على غرار وكالة عدل والجزائرية للمياه وغيرها وشركات الهواتف وغيرها من الشركات الموفرة للخدمات.

وصرح الوزير المنتدب المكلف بالاقتصاد الرقمي وعصرنة الأنظمة المالية، أن حاملي بطاقات الدفع الالكتروني الذين بلغ عددهم 1.3 مليون سيمكنهم الاستفادة من خدمة الدفع الالكتروني التي تنطلق بمجرد حصولهم على الأرقام السرية لبطاقاتهم عبر موقع الكتروني سيدخل حيز الخدمة بدءا من اليوم .

وكانت أعلنت جمعية البنوك والمؤسسات المالية(ABEF) عن الإطلاق الرسمي لخدمة الدفع الالكتروني (e-paiement) في الجزائر رسميا الثلاثاء 4 أكتوبر.

وتعد الجزائر من الدول الأكثر تخلفا في العالم في المجال، مما أفسح المجال أمام توسع حجم الاقتصاد الموازي وعدم معرفة السلطات للمستوى الحقيقي للسيولة خارج الدائرة الرسمية.

وعلى الرغم من التأخر الحاصل في المجال، أجلت الجزائر منذ 2003 إطلاق العملية، عدة مرات لأسباب مرتبطة بتأخر التشريع من جهة وضعف البنية التحتية من ناحية ثانية.

وقال الخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال، يونس قرار، أن الجزائر ستحقق تعاملات بـ 10 مليار دولار سنويا من إطلاق الخدمة.

وتأخرت التشريعات في الصدور بسبب تماطل بنك الجزائر ووزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال في تحضير التشريع الضروري وبخاصة التوقيع الالكتروني الذي يعتبر ضروريا لدخول الخدمة حيز التنفيذ.

وسيحضر إطلاق الخدمة التي تنظمها الجمعية، محافظ بنك الجزائر محمد لوكال، ووزير المالية حاجي بابا عمي ووزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال والوزير المنتدب المكلف بالاقتصاد الرقمي منتصر بوضياف، ورؤساء بعض البنوك ورئيس الجمعية بوعلام جبار، ورؤساء شركات الهاتف الجوال، ومنهم الرئيس التنفيذي لشركة جازي فينتشانزو نيتشي، والمدير العام بالنيابة لموبيليس، ومدير عام اتصالات الجزائر، وأيضا رئيس مدير عام الخطوط الجوية الجزائرية ومدير عام شركة سيال وشركة أمانة للتأمينات، وهي الشركات الرئيسية المنخرطة في توفير خدمة الدفع الالكتروني والجاهزة تماما للانطلاق في انتظار انخراط شركات ومؤسسات أخرى.

وبموجب الإطلاق الرسمي للخدمة، سيتمكن زبائن هذه المؤسسات بدفع فواتيرهم الكترونيا عن طريق بطاقات الدفع البينبنكية (CIB) سواء تعلق الأمر بخدمات المياه لدى شركة سيال، أو خدمة التأمين على السفر أو تذاكر الخطوط الجوية الجزائرية أو الهاتف لدى المتعاملين المنخرطين، وهذا من خلال مواقع هذه الشركات المخصصة للخدمة يوميا وعلى مدار الساعة.

 

11 بنك جزائري معني بالدفع الإلكتروني

سيضمن 11 بنكا خدمة الدفع الإلكتروني لزبائنه، حسب الوزير المنتدب المكلف بالاقتصاد الرقمي وتطوير الأنظمة المالية معتصم بوضياف.

وكشف بوضياف الذي تكفلت مصالحه بالتنسيق مع بنك الجزائر بإطلاق خدمة الدفع الإلكتروني أن الأمر يتعلق بـ “6 بنوك عمومية و 5 بنوك خاصة”.

وقال بوضياف في تصريحات لوكالة الانباء الجزائرية، إن مصالحه قامت بوضع “قنوات للتبادل بهدف خلق الثقة في استعمال بطاقة الدفع الإلكتروني”.

وتتمثل هذه القنوات في وضع موقع إلكتروني يسمح للزبائن بتقديم طلب الحصول على بطاقاتهم وكلمة السر الخاصة بها وتحديد آلات التخليص وكذا آلات توزيع الأوراق النقدية وكذا شرح قواعد الاستعمال السليم والمؤمن لبطاقات الدفع الإلكتروني، كما سيتم وضع تحت خدمة الزبائن أرقام خضراء مجانية (مكونة من أربع أرقام).

وتتضمن هذه القنوات حملة إشهارية للتحسيس ستبث على القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية (عربية وأمازيغية وفرنسية).

وكان بوضياف قد أعلن في نهاية جوان الفارط أن خدمة الدفع الإلكتروني بالنسبة للمؤسسات الكبرى سيتم إطلاقها قبل نهاية 2016.

يذكر أن الجزائر أوقفت خدمة الدفع الالكتروني عام 2003 بعد انفجار قصية بنك الخليفة في مارس2003 التي ادت إلى سحب الاعتماد من البنك وتصفيته التي لم تنتهي إلى اليوم وغلق كل البنوك الخاصة ذات الراسمال الجزائري بعدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى