اقتصاد وأعمال

الإكوادور تحذر من تصدع أوبك في حال فشل اجتماع الجزائر

نسرين لعراش

عبر رئيس الإكوادور، رفاييل كوريا، عن أمله في التوصل لإتفاق من أجل استقرار سوق النفط في الاجتماع المزمع عقده يوم الأربعاء 28 سبتمبر في الجزائر، محذرا من مخاطر جسيمة تهدد المنظمة في حالة عدم التوصل إلى اتفاق.

ويلتقي أعضاء منظمة “أوبك” في اجتماع غير رسمي في الجزائر في الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر. وستحضر روسيا غير العضو بالمنظمة الاجتماع أيضا.

وستجلس السعودية وإيران جنبا إلى جنب في الاجتماع بفضل الجهود القوية التي بذلها وزير الطاقة الجزائري نور الدين بوطرفة، ما يعطي زخما قويا للاجتماع، فضلا عن توفير كل الحظوظ لنجاح الاجتماع.

وقال كوريا، السبت 24 سبتمبر، في خطابه الأسبوعي الذي بثه التلفزيون الإكوادوري “يعقد الاجتماع لغرض أخر(مؤتمر الطاقة) ولكن جميع أعضاء أوبك موجودون هناك، لذا نأمل في عقد اجتماعات أخرى غير رسمية والتوصل لاتفاقات من أجل استقرار السوق النفطية”.

وأضاف الزعيم اليساري”إذا لم يحدث ذلك ستكون العواقب وخيمة قد تؤدي إلى تفكك أوبك ذاتها .. بل ثمة خطر أن تقود الخلافات داخل أوبك لتهاوي الأسعار مرة أخرى”.

والإكوادور من المنتجين الصغار داخل أوبك ولكنها على انسجام وتناغم تامين مع شقيقتها الكبرى فنزويلا منذ أيام الزعيم الراحل هوغو شافيز.

يذكر أن وزير الطاقة نورالدين بوطرفة، قال الأحد في مؤتمر بالعاصمة الجزائر، إن السعر العادل للنفط في الظروف الحالية بين 50 و60 دولارا، لضمان الاستثمار في القطاع النفطي.

وأضاف بوطروفة أن أوبك تخسر يوميا حوالي 500 مليون دولار من جراء انحدار الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى