اقتصاد وأعمالالرئيسيةسلايدر

التنمية المحلية: أولوية مستعجلة ولكن؟

نسرين لعراش

أجتمع الوزير الأول عبد المالك سلال، الأسبوع الفارط بولاة الجمهورية، في إطار لقاء الحكومة-الولاة، بغرض تقييم الوضعية الراهنة، وتحسيس الولاة بالأهمية الواجب إيلائها لأهمية التنمية المحلية وجعلها محركا للنمو والتنمية لمواجهة الضغوط الناجمة عن الأزمة المالية، فضلا عن تحويل المناهج التقليدية في التمويل عن طريق الريع نحو المزيد من الديمقراطية التشاركية وإسهام المجتمعات المحلية في خلق النمو بالتركيز على النشاطات الجوارية الواجب تنميتها لصالح المواطنين.

هذه الاجتماعات تذكرنا بالأهمية التي تمثلها مسائل التنمية المحلية، وتذكرنا أيضا بأن هذا القطاع ـ وربما أكثر من أي قطاع أخر ـ لا نتوفر فيه على أي مذهب، وأن النهج الذي كان سائدا إلى اليوم، كان يتسم بالتجارب الارتجالية، والأجوبة التوقيعية.

الأزمة المالية التي عصفت بالجزائر في النصف الأخير من ثمانينات القرن الماضي، وبرامج التثبيت الكلية والتعديل الهيكلي المتتابعة، أثرت سلبا على التنمية المحلية، وبالطبع المشاكل الأمنية الدراماتيكية التي عاشتها الجزائر، هي التي عمقت من حدة وضع الجماعات المحلية المتردي أصلا، وخاصة بالنسبة للتجهيزات والبنى التحتية التي تضررت كثيرا. وبالنتيجة،عرفت الجزائر تدهورا حادا لنوعية الحياة لأغلبية المواطنين الجزائريين نتيجة محدودية تجهيز البلديات وتدهور البنية التحتية الموجودة وعودة بعض الأمراض والأوبئة. ولمواجهة كل هذه المشاكل بقيت الجماعات المحلية عاجزة بسبب محدودية إمكانات التدخل وتأخر تجهيز البلديات وخاصة في مجال الخدمات الأساسية المتراكمة.

إن مجمل النقاشات المذهبية التي حدثت هنا وهناك في موضوع سياسة التحفيز “الكينزية”، المنتهجة، جعلت الحاجة إلى ترسيخ نظام وطني اقتصادي ليبرالي يقوم على الفصل بين الدولة والاقتصاد من النقاشات العقيمة الدائرة في الصالونات المغلقة. يضاف إلى ذلك مشكلة خطيرة جدا، وهي أن خطط الإنعاش الأولى والثانية التي أطلقتها الحكومة، المتمثلة أولا في أزيد من 5000 مشروع تجهيز المسجلة والهادفة من حيث النوايا إلى استدراك التأخر والاستجابة للحاجات الأساسية المعبر عنها في الكثير من الأحيان بعنف من طرف المواطنين. أن كل تلك البرامج والخطط تقرر تنفيذها بدون وجود عقيدة واضحة للتنمية المحلية.

لقد أعتدنا الحديث في الجزائر عن الإصلاحات الاقتصادية، لكنه في الحقيقة كان ذلك الحديث مقتصرا على المؤسسة ومناخ الأعمال والنظام البنكي، ولم يسبق أبدا الحديث عن ضرورة إصلاح التنمية المحلية رغم حيويتها.

المشكلة في الواقع تتمثل في ضرورة وضع مفهوم جديد لتنظيم الدولة، وتوزيع جديد للسلطات الاقتصادية بين السلطة المركزية وسلطة الجماعات المحلية. وهنا يكمن السؤال الأساسي، هل يكفي تعديل قانون البلدية والولاية لإصلاح الدولة، وهنا يجب الوقوف على مجموعة من النقاط الرئيسية؟ حيث يجب توضيح أربعة مسائل على الأقل، من أجل تحديد نجاعة سياسة تنموية محلية حقيقية.

1 ـ المشكل الجدي الذي يجب معالجته، يتعلق بتوزيع الصلاحيات والقرارات والإمكانات بين المستويين المتمثلين في الولاية والبلدية. هل علينا أن نذهب في اتجاه اللامركزية أو نتوقف على مستوى الولاية؟ نعرف تجربة التقسيم الجغرافي الأخير، والذي كشف عن استحالة الجمع في كثير من الحالات على مستوى البلدية لكل شروط تنفيذ برنامج تنموي محلي، بسبب ندرة الموارد البشرية والإمكانات التي يمكن تثمينها، إلى جانب غياب البنى التحتية. كما أنه وفي نفس الوقت يصبح تركيز القرار على مستوى الولاية خطير على أساس اتساع الهوة بين أصحاب القرار وعناصر التنمية المحلية. لأننا نعلم أنه كلما كانت القرارات قريبة من المواطنين كانت أكثر فعالية.

كم من مرة تبين أن القرارات التنفيذية على مستوى الولاية غير مناسبة وغير مفيدة للولاية والبلدية معا؟

2 ـ السؤال الثاني، الذي تطرحه إشكالية التنمية، يتعلق بالتأطير البشري للجماعات المحلية. هل يوجد التأطير البشري الضروري لقيادة التنمية المحلية في المكان المناسب؟ (هذا السؤال يكتسي الأهمية الرئيسية اليوم مع برنامج التحول الذي ألح عليه كل من الوزير الاول ووزير الداخلية لمواجهة الأزمة المالية وتنويع الاقتصاد من خلال التركيز على القدرات المحلية). إذا كانت الولايات تتوفر في غالبيتها على الموارد البشرية المؤهلة تقنيا على محدوديتها العددية. فإن الأمر على خلاف ذلك بالنسبة للبلديات على العموم: مهندسون واقتصاديون، معماريون ومختلف المختصين في تهيئة الإقليم. وبالتأكيد لا يمكن لقرار تعيين حامل لشهادة جامعية بصفة دائمة على مستوى البلدية أن يحل المشكلة. في الوقت الذي يوجد حوالي 400 ألف متخرج من التعليم العالي في حالة بطالة !

3 ـ السؤال الثالث الذي تطرحه التنمية المحلية، معروف جيدا، وتم التطرق إليه مرارا، دون التوصل إلى حل حقيقي له. ويتعلق الأمر بالمقدرات المالية لتمويل التنمية المحلية.

في غياب الموارد، وفي بعض الحالات مع استحالة تحصيل هذه الموارد، ماهي روح المبادرة والإبداع التي يمكن للجماعة المحلية أن تعمل بها في البحث على حلول للمشاكل التي يعانيها المواطنون؟ وهنا نتطرق إلى إشكالية المالية المحلية وطرق التمويل الممكن انتهاجها لتمويل البلدية والولاية؟ هل فعلا سنذهب في اتجاه إصلاح حقيقي وجذري للكمالية المحلية سواء بقدرات وطنية أو بالتعاون مع الفرنسيين؟

4 ـ يطرح أخيرا، مشكل نظام المعلومة الإحصائية. نعلم أن الجماعات المحلية لا تتوفر على نظام للإعلام الاقتصادي والاجتماعي الخاص بأقاليمها. في حين تعتبر هذه الوسيلة أكثر من حيوية من أجل لتسيير التنمية. ويمكن أن نلاحظ: فعل كل شيء تقريبا من أجل التمكين من تطبيق سياسة فعالة للتنمية المحلية. يمكن إجمالا الإشارة إلى ثلاث محاور رئيسية لتنفيذها بدون انتظار:

1ـ تطوير مراكز محلية للقرار: ويتعلق الأمر ببناء مراكز حقيقة للقرار.

2 ـ تنفيذ سياسة تثمين الخصوصيات المحلية.

3 ـ تحرير مبادرات الموارد البشرية المتاحة وتعزيز تأطير الجماعات المحلية التي تعاني نقصا.

وفي الأخير، التنمية المحلية لا يمكن أن يكون على حساب التماسك الوطني. إنها تتطلب إذن:

1 ـ التوفيق بين الديناميكية المحلية والأهداف الوطنية.

2 ـ الاندماج في إطار الخيارات الوطنية الخاصة بتهيئة الإقليم.

إننا نحتاج اليوم في خطواتنا التنموية لإثراء المقاربة القطاعية التي تتميز إلى اليوم بمقاربة إقليمية. من خلال البحث الدائم عن التوفيق بين سياسات قطاعية والانشغالات الإقليمية من أجل أن نكون اقرب لطموحات المواطنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى